المكسيك تعلن انحسار إنفلونزا الخنازير   
الأحد 1430/5/8 هـ - الموافق 3/5/2009 م (آخر تحديث) الساعة 20:49 (مكة المكرمة)، 17:49 (غرينتش)
جنود مكسيكيون يفرغون حمولة مساعدات طبية من اليابان لمكافحة المرض (رويترز)

قال وزير الصحة المكسيكي خوسيه أنخيل كوردوبا في مؤتمر صحفي إن فيروس إنفلونزا الخنازير تجاوز ذروة تفشيه في المكسيك وبدأ ينحسر موضحا أن الوباء بلغ ذروة انتشاره في المكسيك في الفترة من 23 إلى 28 أبريل/ نيسان على ما يبدو.
 
وأضاف أن عدد الإصابات المؤكدة بالمرض بلغ 487 بعد حدوث 33 إصابة جديدة، مشيرا إلى أن عدد الوفيات بلغ 19.
 
ورغم استمرار ظهور إصابات مؤكدة في أنحاء العالم بالفيروس الذي هو خليط من سلالات إنفلونزا الخنازير والطيور والبشر فإن المكسيك قدمت في اليومين الماضيين بيانات توضح حدوث تراجع في حالات الإنفلونزا الخطيرة ووصول أعداد أقل من المرضى إلى المستشفيات. وتلقت المكسيك مساعدات طبية من اليابان لمكافحة المرض.
 
في السياق ذاته قال وزير الصحة البريطاني آلان جونسون إنه تم احتواء انتشار السلالة الجديدة للإنفلونزا في بريطانيا ولكنه أوضح أنه سيكون هناك المزيد من الحالات المؤكدة.


 
وأضاف أنه يتعين على مسؤولي الصحة الاستعداد لمواجهة موجة أكثر خطورة من الفيروس الجديد أتش1 أن1 في وقت لاحق من العام.
 
وتوقع الوزير المزيد من الإصابات مشيرا إلى أن هناك 15 حالة مؤكدة في الوقت الرهن.
 
وقال مسؤولو الصحة إن غالبية المرضى البريطانيين لم تظهر عليهم حتى الآن سوى أعراض خفيفة وإنهم يستجيبون بشكل جيد للعلاج بالأدوية المضادة للفيروسات.
 
787 إصابة مؤكدة
الوصول إلى مستوى وباء بسبب الفيروس ما زال متوقعا (رويترز)
من جهتها قالت منظمة الصحة العالمية إن معاملها أكدت 787 إصابة بفيروس أتش1 أن1 في 17 دولة بينها حالة في أيرلندا وقالت إن هناك 19 وفاة مؤكدة في المكسيك جراء المرض.
 
ويقل عدد المصابين الذين تعلن عنهم منظمة الصحة العالمية عن العدد الذي يعلن على مستوى الدول ولكن ينظر للنتائج على أنها أكثر مصداقية من الناحية العلمية.
 
وتقول منظمة الصحة العالمية إن الإنفلونزا لم تنتشر بشكل متواصل خارج أميركا الشمالية لكنها ما زالت تحذر من أن الفيروس الذي لا يمكن التكهن به سيصبح وباء على الأرجح.
 
وتفيد أحدث أرقام المنظمة أن المكسيك والولايات المتحدة هما الدولتان الأكثر تضررا بالإنفلونزا التي تعرف على نطاق واسع باسم إنفلونزا الخنازير، وشهدت الولايات المتحدة وفاة واحدة ذكرت السلطات أنها لطفل مكسيكي.


 
وقال العالم في مجال سلامة الغذاء في منظمة الصحة العالمية بيتر بن امبارك إنه يجب زيادة مراقبة الإنفلونزا في كل من البشر والحيوانات بعد أن أصاب الفيروس أتش 1 أن1 بعض الخنازير في كندا.
 
 وكان منسق عمليات الاستجابة والتأهب العالمية في منظمة الصحة العالمية ميشيل ريان قد قال السبت إنه لا يوجد انتشار مستمر حتى الآن لإنفلونزا الخنازير خارج أميركا الشمالية، لكنه حذر من أن الوصول إلى مستوى وباء ما زال متوقعا.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة