روحاني: قدراتنا الدفاعية لدعم أمن المنطقة   
الأحد 19/11/1437 هـ - الموافق 21/8/2016 م (آخر تحديث) الساعة 20:01 (مكة المكرمة)، 17:01 (غرينتش)
قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن "قدرات بلاده العسكرية هي للدفاع والردع، ولدعم الاستقرار والأمن في المنطقة". وتزامنت هذه التصريحات مع نشر إيران للمرة الأولى صورا لمنظومة صواريخ دفاعية بعيدة المدى.
وأضاف روحاني في كلمة له بمناسبة اليوم الوطني للصناعات الدفاعية أن إيران قدمت الدعم لحلفائها وجيرانها، مشددا على أنه لولا دعم بلاده لسوريا والعراق ولبنان لما كان معروفا كيف سيكون وضع هذه البلدان اليوم.
 
وجاءت تصريحات روحاني بمناسبة نشر إيران للمرة الأولى صورا لمنظومة صواريخ دفاعية بعيدة المدى بدأت العمل فيها عندما كانت تخضع لعقوبات دولية، وتأكيدها المضي قدما في تطوير برنامجها الصاروخي.

وأظهرت صور نشرتها وكالات الأنباء الإيرانية روحاني ووزير الدفاع حسين دهقان يقفان أمام "منظومة الدفاع الجوية الإيرانية الصنع" المعروفة بـ"باور 373". وفي الوقت نفسه تم الكشف عن محرك نفاث من نوع "تربو جيت" أطلق عليه اسم "أوج".

وقال دهقان إن منظومة "باور 373" قادرة على تدمير صواريخ عابرة للقارات، كما أنها قادرة على "تدمير عدة أهداف في آن واحد"، مشيرا إلى أن المحرك "أوج" محلي الصنع ويمكن تركيبه على أنواع مختلفة من الطائرات التي يصل وزنها إلى عشرة آلاف طن، وهو قادر على التحليق بها إلى ارتفاع خمسين ألف قدم.

ووصف صناعة المحرك بأنه قفزة جديدة في الصناعات الجوية في إيران، ويفتح المجال لصناعة نماذج متطورة من محركات الطيران من نوع "تربو فن" وتربو شيفت.

وكشف الوزير الإيراني أن بلاده تسلمت منظومة صواريخ أس 300 الدفاعية كلها من روسيا، موضحا أن جزءا منها وصل إلى إيران والجزء الآخر قيد الشحن إليها.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة