بوليود تختار فيلما موسيقيا لخوض سباق الأوسكار   
الاثنين 1423/8/21 هـ - الموافق 28/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

وقع اختيار لجنة تحكيم هندية على فيلم ديفداز الموسيقي لخوض سباق الأوسكار العام القادم عن جائزة أفضل فيلم أجنبي. وبذلك يكون ديفداز أغلى فيلم تنتجه السينما الهندية "بوليود" على الإطلاق -بكلفة إنتاجية وصلت إلى 500 مليون روبية (10.3 ملايين دولار أميركي)- يتقدم للمسابقة.

وقال سوبران سين سكرتير اتحاد السينما الهندية إن لجنة تحكيم تضم 16 عضوا اختارت الفيلم ومدته ثلاث ساعات من بين سبعة أفلام هندية رشحت لهذا الغرض. وتنتج الهند أكبر عدد من الأفلام السينمائية في العالم بمعدل يقترب من ثلاثة أفلام في اليوم، وتتقدم كل عام بفيلم ترشحه لخوض سباق الأوسكار للفوز بجائزة أحسن فيلم أجنبي لكنها لم تفز بالجائزة حتى الآن.

وتحتفظ الأكاديمية الأميركية للعلوم والفنون السينمائية (أوسكار) بحق الاختيار النهائي للأفلام المرشحة لنيل الجائزة. وفرحت الهند بترشيح فيلمي "لاجان" و"ضريبة الأرض" لنيل جائزة أحسن فيلم أجنبي في أوسكار هذا العام وإن ذهبت الجائزة في نهاية المطاف إلى فيلم "أرض حرام" عن حرب البوسنة.

ويقوم ببطولة فيلم ديفداز الممثل الهندي شاه روح خان وهو مأخوذ عن رواية بنغالية تحكي قصة عاشق ممزق بين قصة حب قديمة ترجع إلى أيام الطفولة وحب صادق آخر ظهر في حياته. وتلعب دور محبوبة الطفولة أيشواريا راي ملكة جمال العالم السابقة، أما المحبوبة الثانية فهي الممثلة الهندية مادهوري ديكسيت. وكان فيلم ديفداز قد عرض خلال مهرجان كان السينمائي قبل خمسة أشهر.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة