تعيين رئيس جديد للحكومة بمدغشقر   
الأحد 1430/10/22 هـ - الموافق 11/10/2009 م (آخر تحديث) الساعة 17:13 (مكة المكرمة)، 14:13 (غرينتش)
راجولينا اختار أستاذا أكاديميا غير معروف ليخلف روينديفو (رويترز-أرشيف)

عين رئيس مدغشقر أندريه راجولينا رئيسا جديدا للوزراء في بلاده ليخلف مونغا روينديفو الذي رفض التنحي بموجب شروط اتفاق لتقاسم السلطة يهدف لإنهاء أزمة سياسية تخيم على البلاد منذ تسعة شهور.

وصدق راجولينا الذي وصل إلى السلطة في انقلاب جرى في مارس/آذار الماضي، على الاتفاق الذي تم التوصل إليه الثلاثاء الماضي بوساطة دولية ويدعو إلى إقالة روينديفو واستبداله بأستاذ الأنثروبولوجية غير المعروف نسبيا يوجين مانغالازا.
 
وتعرض راجولينا -الذي يعد أصغر حاكم أفريقي حيث يبلغ من العمر 35 عاما- لضغوط من الدول المانحة لإقالة روينديفو الذي قال محللون إنه ساند بقوة مسعاه لانتزاع السلطة.
 
وتعهد راجولينا بإجراء انتخابات رئاسية في البلاد قبل أبريل/نيسان المقبل لكنه لم يقل حتى الآن ما إذا كان سيترشح فيها أم لا، علما بأن المانحين الأجانب يربطون استئناف مساعداتهم لمدغشقر بإجراء انتخابات حرة ونزيهة.
 
يذكر أن الرئيس السابق المخلوع مارك رافالومانانا لم يقبل حتى الآن اتفاق تقاسم السلطة الذي ينص على احتفاظ منافسه برئاسة رابع أكبر جزيرة في العالم.

وبدوره، فإن روينديفو قال أمس إنه يرفض التنحي عن رئاسة الحكومة مرجعا ذلك إلى أن اتفاق تقاسم السلطة الذي جرى التوصل إليه في مابوتو عاصمة موزامبيق غير صحيح، لأنه لم يوقع حتى الآن من جانب رافالومانانا وزعيمين سابقين آخرين.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة