مكتبة الكونغرس تخطط لإقامة مكتبة رقمية عالمية   
الثلاثاء 1426/10/21 هـ - الموافق 22/11/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:19 (مكة المكرمة)، 15:19 (غرينتش)
أطلقت مكتبة الكونغرس الأميركي حملة اليوم الثلاثاء للعمل مع مكتبات دول أخرى لبناء مكتبة رقمية عالمية تبدأ بمساهمة قدرها ثلاثة ملايين دولار من شركة غوغل.
 
وقال جيمس بلنغتون مسؤول مكتبة الكونغرس إنه يتطلع لجذب تمويل خاص لتطوير مشروعات ثنائية اللغة تضم ملايين من الأشياء الفريدة مع مكتبات في الصين والهند والعالم الإسلامي ودول أخرى، مضيفا "أنها محاولة لتجاوز أوروبا وأميركا.. إلى ثقافات تمثل غالبية العالم".
 
وأوضح بلنغتون أن مكتبة الكونغرس تجري مناقشات مع المكتبة الوطنية في مصر لضم مجموعة من الأعمال العلمية الإسلامية العظيمة التي تعود إلى القرن العاشر وحتى القرن السادس عشر في المكتبة الرقمية العالمية.
 
وعلى مدى السنوات العشر الماضية قام مشروع الذاكرة الأميركية التابع لمكتبة الكونغرس بتحويل أكثر من عشرة ملايين نموذج إلى النظام الرقمي لإنشاء سجل أميركانا الوثائقي والذي يشمل مخطوطات وخرائط وتسجيلات سمعية بصرية وأفلام كارتون ورسوم كاريكاتير وملصقات وصورا وثائقية وموسيقى وإلى حد أقل كتبا تاريخية.
 
وتضيف حملة مكتبة الكونغرس قوة دفع لمجموعة مختلفة من المشروعات المنافسة من جانب شركات الإنترنت البارزة وبعض من أعظم المكتبات في العالم لتوفير مجموعة متنوعة من التراث الأدبي والتسجيلات الصوتية والأرشيف السينمائي على الإنترنت.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة