نجاح أول تجربة لمقاتلة هندية   
الجمعة 1421/10/10 هـ - الموافق 5/1/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المقاتلة إل سي أي
نجحت الهند في إجراء أول تجربة على طائرة حربية خفيفة من إنتاجها كانت تقوم بتطويرها منذ عام 1983، وتأخر إطلاق هذه الطائرة بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على الهند عقب إجرائها تجارب نووية عام 1998.

وقد حلقت الطائرة (إل سي آي) لمدة 17 دقيقة جنوبي الهند بحضور وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديس وقائد سلاح الجو اللذين تابعا التجربة من فوق ظهر طائرة حربية أخرى.

وقال الوزير الهندي إن بلاده تكون بهذا الإنجاز قد انضمت إلى نادي الدول المصنعة للطائرات المقاتلة. كما وصف قائد سلاح الجو الهندي التجربة بأنها "خطوة تاريخية".

وتسببت العقوبات الأميركية في ارتفاع كلفة إنتاجها التي بلغت حتى الآن 543 مليون دولار، مما أدى إلى انتقاد إحدى لجان البرلمان الهندي للمشروع. ويعتمد سلاح الجو الهندي على المقاتلات الروسية والفرنسية والبريطانية، ويقول خبراء إن سلاح الجو الهندي سيجرب أربعة نماذج من الطائرة الجديدة لتسريع اعتمادها.

ولا يتوقع أن يتم إنتاج هذه الطائرة على نطاق واسع قبل العام 2015. وكانت الهند وروسيا قد وقعتا في ديسمبر/ كانون الأول الماضي عقدا ينص على إنتاج الهند مقاتلة من طراز سوخوي بموجب ترخيص مدته 17 عاما.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة