سباحو الصين يهزمون اليابان والجمباز الصيني يتألق في بوسان   
السبت 1423/7/29 هـ - الموافق 5/10/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الكوري الجنوبي يانغ تاي سيوك يحرز ذهبية مسابقة العارضة الثابتة مناصفة مع الياباني هيرويوكي توميتا والصيني تنغ هايبين

نجح سباحو الصين في التفوق على اليابانيين بالحصول على عشرين ذهبية مقابل 11 ذهبية بعد أن حصلوا في اليوم الأخير على أربع ذهبيات من أصل خمس, كذلك سيطرت الصين على فعاليات الجمباز وذلك في أبرز فعاليات اليوم السابع من دورة الألعاب الآسيوية الرابعة عشرة المقامة في بوسان.

ونجح الصينيون بالُثأر من اليابان التي تفوقت على الصين بالزعامة الآسيوية في دورة بانكوك الأخيرة فجمعت 15 ذهبية مقابل 13 للصين.

وفي سباقات اليوم الأخير، أحرزت الصينية تشن هوا ذهبية سباق 800 متر حرة, ونالت اليابانية ساشيكو يامادا الفضية, والصينية زهانغ يان البرونزية، كما توجت الصينية كي هو بذهبية سباق 400 متر متنوعة ونالت اليابانية مايكو فوجينو الفضية والصينية زهو يا في البرونزية.

الملاكم الأفغاني مصطفى روحالى في مواجهة الصيني لزهو غانغ
وأحرز الصيني وو بنغ ذهبية سباق 200 متر ظهرا, ونال الياباني تاكاهاشي ناكانو الفضية, والياباني ناويا سونودو البرونزية. كما حطم منتخب الصين للسيدات الرقم القياسي في سباق التتابع أربع مرات 100 متر 4.00.21 دقيقة في طريقه إلى إحراز الذهبية.
ونالت اليابان الفضية, وكوريا الجنوبية البرونزية.

وحصدت السباحة الصينية جو يان وي خامس ذهبية لها ففرضت نفسها نجمة للمسابقة دون منازع في الفئتين. وأوقف الكوري الجنوبي كيم مين سوك والأوزبكستاني رافيل تاشاييف احتكار اليابان والصين لمنافسات السباحة في هذه الدورة وتقاسما ذهبية سباق 50 مترا حرة ونال الياباني إيسي ناكانيشي البرونزية.

الجمباز
في الجمباز، أحرز الصينيون أربع ذهبيات من أصل خمس، فأحرزت الصينية كانغ جين ذهبية مسابقة العارضة ونالت الأوزبكستانية أوكسانا شوسوفيتينا الفضية والكورية الشمالية بيونغ كوانغ صن البرونزية.


الصيني هونغ جو على جهاز العارضتين المتوازيتين

وتقاسم الصينيان لي جياو بنغ وهونغ جو ذهبية مسابقة العارضتين المتوازيتين ونال البرونزية الكوري الجنوبي كيم سونغ إيل، كما أحرز الصيني لي جياو بنغ ذهبية مسابقة جهاز حصان القفز ونال الفضية مواطنه يانف في, والبرونزية الكوري الجنوبي كيم داي يون.

وتقاسم الياباني هيرويوكي توميتا والصيني تنغ هايبين والكوري الجنوبي يانغ تاي سيوك ذهبية مسابقة العارضة الثابتة وجمع كل منهم 9.80 نقاط. كما تقاسمت الأوزبكستانية أوكسانا شوسوفيتينا والصينية ذهبية السيدات ونالت الكورية الجنوبية كيم جي يونغ البرونزية.

الرماية

في مسابقة الحفرة المزدوجة، أحرز التايواني شيه واي تشين ذهبية فردي الرجال وعادت الفضية لمواطنه تين واي شيه, والبرونزية للكوري الجنوبي يوون كيون جونغ.
وفي فردي السيدات، أحرزت الكورية الجنوبية سانغ هي لي الذهبية وعادت الفضية للصينية جينغ لين وانغ, والبرونزية لمواطنتها يا في زهانغ.

تغلبت ماليزيا على كوريا الحنوبية 3-صفر في نصف نهائي السيباك تاكرو
وفي فرق الرجال، أحرز منتخب كوريا الجنوبية الذهبية وعادت الفضية للصين والبرونزية لتايوان. وفي فرق السيدات، أحرز المنتخب الصيني الذهبية, والفضية للمنتخب الكوري الجنوبي, والبرونزية للمنتخب الياباني.

كما أحرز منتخب كوريا للرجال ذهبية البندقية من 10 أمتار من الوضع انبطاحا في مسابقة الرماية وعادت الفضية للصين, والبرونزية لكزاخستان.

وأحرز الكزاخستاني سيرغي بالاييف ذهبية البندقية من مسافة 50 مترا من وضع الانبطاح ونال التركمانستاني إيغور بيريكييف الفضية, في حين نال الصيني ياو يي البرونزية.

الدراجات
لاعب كزاخستان إسحاقوف يكبس الكرة في سلة كوريا الشمالية
أحرز الكزاخستاني فاديم كرافتشنكو ذهبية سباق المطاردة لفردي الرجال ونال الكوري الجنوبي كيو سيوك سوه الفضية, والياباني نوريوكي إيجيما البرونزية.

وفي فردي السيدات،
أحرزت الصينية هاي جوان زهاو الذهبية ونالت الإندونيسية أويون موزيزاه الفضية, والكورية الجنوبية هيانغ جوون ليم البرونزية، كما أحرز منتخب اليابان للرجال ذهبية سباق السرعة ونال المنتخب الكوري الجنوبي الفضية, والتايواني البرونزية.

رياضات منوعة
في كرة الطاولة، أحرز منتخب الصين للرجال ذهبية الفرق بفوزه على كوريا الجنوبية 3-صفر وأحرزت كل من تايوان وهونغ كونغ البرونزية.

وفي البلياردو، أحرز الصيني جون هوي دينغ ذهبية السنوكر بتغلبه على التايلندي سوبوج ساينلا 3-1 في المباراة النهائية ونال البرونزية كووك مينغ تشان من هونغ كونغ.
وفي التنس الأرضي، أحرز منتخب إندونيسيا للسيدات ذهبية مسابقة الفرق بفوزه على اليابان 2-1 في المباراة النهائية ونالت كل من كوريا الجنوبية وتايوان البرونزية.

جدول الميداليات بعد اليوم السابع


الدولة

ذهبية

فضية

برونزية

النقاط

الصين

85

37

26

148

كوريا الجنوبية

29

30

43

102

اليابان

26

39

35

100

كزاخستان

8

5

10

23

كوريا الشمالية

6

5

9

20

أوزبكستان

5

6

7

18

تايوان

4

5

13

22

تايلند

2

7

3

12

ماليزيا

2

3

2

7

هونغ كونغ

2

2

6

10

فيتنام

2

1

2

5

إندونيسيا

1

4

4

9

إيران

1

2

8

11

الهند -سنغافورة

1

2

2

5

الفلبين

1

1

5

7

البحرين

1

-

-

1

ميانمار

-

3

2

5

قرغيزستان

-

2

2

4

منغوليا

-

1

8

9

باكستان

-

1

4

5

تركمانستان

-

2

1

3

طاجيكستان

-

1

-

1

الإمارات

-

1

-

1

قطر- سوريا

-

-

1

1

المجموع

177

165

196

538


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة