وضع حجر الأساس للمركز العلمي الأردني الإسرائيلي   
الثلاثاء 1425/1/18 هـ - الموافق 9/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

شارون أقام حفلا في القدس بمناسبة تأسيس المركز العلمي (الفرنسية)

يتم اليوم وضع حجر الأساس لمشروع تكنولوجي علمي إسرائيلي أردني في وادي عربة في منطقة تقع بين البحر الميت والبحر الأحمر.

وقد سبق مراسم التدشين في الأردن حفل استقبال أقامه رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون في القدس بهذه المناسبة وأعلن خلاله أنه يتوقع لقاء عاهل الأردن عبد الله الثاني في غضون أيام.

وكان قد تم على مدى الأيام الماضية في عمان وتل أبيب وضع التصورات الأخيرة للمشروع الذي يشمل تأسيس المركز الذي من المقرر أن يستقبل طلبة عربا وإسرائيليين.

ويجري حفل التوقيع في الموقع الذي اختير لإقامة هذا المركز الذي أطلق عليه اسم "مركز ردم الهوة". وقدم البلدان أراضي بمساحة حوالي 75 هكتارا لبناء هذا المركز الواقع على بعد 80 كلم جنوب البحر الميت.

ومن المتوقع أن يكون المركز جاهزا لاستقبال الطلاب من الأردن وإسرائيل ودول أخرى عام 2009. وتشرف جامعتا كورنيل وستانفورد الأميركيتان على الجانب الأكاديمي لهذا المركز حيث سيتم إنشاء قاعدة بيانات عن المنطقة وحيث يؤهل الدارسون لنيل شهادة الدكتوراه.

وقد نددت النقابات الأردنية بالمشروع الأردني الإسرائيلي وناشد بيان نشرته النقابات الأربع عشرة التي تمثل 120 ألف عضو رئيس الوزراء الأردني العدول عن المشاركة في المشروع وعدم السماح بإقامته على أراضي الأردن.

ورفض عضو مجلس النواب الأردني علي أبو سكر تنفيذ هذا المشروع في الوقت الذي تستمر فيه جرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني. وأوضح أبو سكر في تصريح للجزيرة أن هناك رفضا شعبيا أردنيا لهذا المشروع في سياق المطالبة بإلغاء معاهدة السلام الأردنية مع إسرائيل الموقعة عام 1994.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة