اليونسكو تدرب مدرسين عربا على تكنولوجيا المعلومات   
الأحد 13/5/1426 هـ - الموافق 19/6/2005 م (آخر تحديث) الساعة 18:39 (مكة المكرمة)، 15:39 (غرينتش)

وقع المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو)  في العاصمة المصرية اتفاقات مع شركات مايكروسوفت وإنتل وهيوليت باكارد لتصميم وتقديم برامج تدريبية للمدرسين العرب على تكنولوجيا المعلومات، بحيث تكون هذه البرامج متوافقة مع المعايير التي تحددها اليونسكو.
 
وفي حديث مع الجزيرة نت، قال المستشار الإقليمي لليونسكو لشؤون المعلومات والاتصالات الدكتور طارق شوقي إن هذه الفكرة بزغت بالأساس نتيجة تضاؤل الميزانيات المتاحة لدى اليونسكو لتدريب المدرسين على تكنولوجيا المعلومات، مذكرا بأن الذي كان متبعا سابقا هو إنفاق هذه الميزانيات المحدودة على تدريب نحو 30 مدرسا غالبيتهم من دول عربية.
 
وتقضي الاتفاقات بألا تقوم اليونسكو بدور التدريب الفعلي للمدرسين، وإنما ستكتفي بتحديد المعايير في البرامج التدريبية التي تنتجها الشركات المختلفة. وقد بدأت شركات مايكروسوفت وإنتل وهيوليت باكارد فعلا في تصميم وإعداد هذه البرامج. وستقوم كل شركة بتقديم خدماتها التدريبية في مراكزها الخاصة.
 
حاجة ماسة 
وأشار الدكتور شوقي إلى أن هذه الشركات –على اختلاف تخصصاتها– أدركت وجود حاجة ماسة لبرامج تدريب المدرسين، ومن ثم فقد بادرت إلى تقديم خدمات لهذه الفئة الواسعة.
 
وأضاف شوقي -الذي عمل أستاذا للرياضيات التطبيقية والبحتة بجامعتي إلينوي (بالولايات المتحدة) وقناة السويس (بمصر)- أن مصدر قوة منظمة اليونسكو أنها جهة محايدة، سياسيا واقتصاديا، ومن ثم فإن الشركات العالمية حريصة على التوافق مع المعايير التي ترسيها اليونسكو لأن المنظمة العالمية تحظى بمصداقية عالية لدى الدول.
 
وأكد المستشار الإقليمي لليونسكو أن فلسفة المنظمة العالمية تسعى للاستفادة من رغبة الشركات في تحسين صورتها ومصداقيتها –كمايكروسوفت مثلا التي تواجه بدعاوى احتكار عديدة– فتقترب من المنظمة العالمية ببرامج مفيدة للدول الأعضاء.
 
يذكر أن اليونسكو ستشارك في مؤتمر يعقد في المغرب في الثاني عشر من يوليو/تموز القادم بشأن تدريب المدرسين على تكنولوجيا المعلومات. وسيخصص يوم كامل للتدريب على برنامج ماثيماتيكا (Mathematica) الذي طورته شركة ولفرام ريسيرش الأميركية.
 
وكان المكتب الإقليمي لليونسكو في القاهرة قد وقع اتفاقا في يناير/كانون الثاني 2004 مع الشركة المنتجة لبرنامج ماثيماتيكا لتعليم الرياضيات بحيث يتاح للدول العربية اقتناؤه وفقا للدخل القومي لكل منها على حدة.
____________
الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة