إملاءات إسرائيلية لسوريا ومصر   
الجمعة 1425/2/12 هـ - الموافق 2/4/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشف دبلوماسي هولندي لصحيفة الوفد المصرية عن أن وزير خارجية هولندا فان بوت حمل رسالة من رئيس وزراء إسرائيل أرييل شارون لسوريا ومصر تشمل سلسلة إملاءات إسرائيلية يطلبها شارون من الدول العربية.


الإملاءات الإسرائيلية تتضمن عدم اتخاذ القمة أي قرارات تشنجية لتقليص العلاقات الدبلوماسية بين العرب وإسرائيل وإقناع مصر بإعادة سفيرها لتل أبيب وإبلاغ سوريا بضرورة وقف دعمها لعناصر المقاومة الفلسطينية

دبلوماسي هولندي/ الوفد

وتتمثل في إنهاء لهجة الإدانة والانتقادات الحادة التي تحاصر بها الدول العربية إسرائيل منذ اغتيال الزعيم الروحي لحركة حماس الشيخ أحمد ياسين، وألا تشعل القمة العربية المرتقب عقدها في القاهرة أي حملات لإدانة إسرائيل، وأن تساوي القمة بين التصرفات الإسرائيلية والتصرفات الفلسطينية، واعتبار عمليات الاغتيال الإسرائيلي رد فعل على ما يعتبرها شارون عمليات انتحارية تنفذها حماس.

ونقلت الصحيفة عن مصدرها أن الإملاءات الإسرائيلية تتضمن أيضا عدم اتخاذ القمة أي قرارات تشنجية لتقليص العلاقات الدبلوماسية بين العرب وإسرائيل وإقناع مصر بإعادة سفيرها لتل أبيب وإبلاغ سوريا بضرورة وقف دعمها لعناصر المقاومة الفلسطينية وموافقة الدول العربية علي محاولات إسرائيل تنحية الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات واعتباره ليس شريكا في عملية السلام.

ولفتت الوفد المصرية إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغ فان بوت بهذه المطالب خلال زيارة الأخير لتل أبيب.

الشراكة السورية الأوروبية
قالت صحيفة الشرق الأوسط إن مصادر فرنسية رفيعة المستوى دعت الحكومة السورية لقبول الطلب الأوروبي الخاص بإدخال بند يتعلق بأسلحة الدمار الشامل على اتفاقية الشراكة الأوروبية السورية تمهيدا لتوقيعها الذي تأجل عدة أشهر.

الصحيفة أشارت استنادا لمصادرها إلى أن باريس كانت تتهيأ لنقل رسالة بهذا المعنى لوزير الخارجية السوري فاروق الشرع بمناسبة زيارته لها والتي تأجلت بسبب تداعيات انعقاد القمة العربية مضيفة أن الطلب الأوروبي كان موضوع مباحثات وزير الخارجية الهولندي بيرنارد رودولف بوت في دمشق أمس مع الرئيس السوري بشار الأسد ووزير الخارجية فاروق الشرع.

وأكدت الصحيفة على أن الوزير الهولندي حرص على الإعلان خلال اللقاء أن الاتحاد الأوروبي وسوريا سيتوصلان لحل وسط بشأن أسلحة الدمار الشامل التي كانت السبب في إرجاء التوقيع على اتفاق الشراكة السورية-الأوروبية.

مصادر الصحيفة ردت تأخر سوريا في قبول البند المذكور للخلافات داخل القيادة السورية حول ما إذا كان يتعين على دمشق الرضوخ للطلب الأوروبي أم لا.

وتضيف هذه المصادر أن ثمة من يتوسل هذا البند حجة لتأخير أو رفض التوقيع على الاتفاقية الأوروبية لأنه يعتبرها مضرة بمصالحه الخاصة.

وزير دفاع عراقي مدني
ذكرت صحيفة الحياة اللندنية أنه سيتم الإعلان غدا السبت عن إسناد منصب وزير الدفاع في العراق للخبير الإداري والأكاديمي الدكتور علي عبد الأمير علاوي الذي كان شغل منصب وزير التجارة, ليصبح أول مدني يشغل هذا المنصب في تاريخ العراق المعاصر, هذا ما أفاد به مصدر قيادي في اللجنة الأمنية التابعة لمجلس الحكم للصحيفة.

وأشار المصدر إلى أن العميد المظلي والبطل الرياضي العراقي السابق محمد عبد الله سيعين مديرا للمخابرات العراقية الجديدة التي أقر مجلس الحكم ميثاقها أمس, وقال إن مدير المخابرات سيكون مسؤولا أمام السلطات التشريعية, ولن يتمتع بأي سلطة خارج القانون, وسيقتصر عمله على جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها للسلطة السياسية.


الأمير بندر وزوجته ومساعدين له سحبوا في عامي 2001 و2002 أكثر من عشرين مليون دولار أميركي نقدا من حساباتهم الشخصية

القدس العربي

التحقيق بشأن حسابات السفير
ذكرت صحيفة القدس العربي أن محققين اتحاديين في الولايات المتحدة صعدوا تحقيقاتهم في تحويلات نقدية لمبالغ ضخمة من بنك ريجز لحسابات خارجية بما فيها سحب مبالغ كبيرة من الحسابات الشخصية للسفير السعودي في واشنطن الأمير بندر بن سلطان.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر مطلع على الأحداث إن بنك ريجز الذي يهيمن على العمليات المصرفية للبعثات الدبلوماسية في واشنطن طلب رد قروض من عملاء سعوديين قبل ثلاثة أسابيع بعد أن توصلت إدارته إلى أن هذه القروض تمثل مخاطر مصرفية كبيرة.

ويقول تقرير الصحيفة نقلا عن مسؤولين بجهات رقابية ومحامين إن الأمير بندر وزوجته ومساعدين له سحبوا في عامي 2001 و2002 أكثر من عشرين مليون دولار أميركي نقدا من حساباتهم الشخصية, ويضيف أن بنك ريجز اعترف بأنه لم يرفع تقارير ضرورية عن أنشطة مشبوهة عن سحب هذه المبالغ التي تمت بشيكات بأرقام متسلسلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة