أنشطة متنوعة بسوق عكاظ في دورته الثامنة بالطائف   
الجمعة 1436/3/25 هـ - الموافق 16/1/2015 م (آخر تحديث) الساعة 23:16 (مكة المكرمة)، 20:16 (غرينتش)

إبراهيم الحجري-الطائف

انطلقت مساء الخميس فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان سوق عكاظ الذي يقام بنواحي مدينة الطائف بحضور جماهيري واسع ضمّ دبلوماسيين وسياسيين وأدباء وفنانين وحرفيين تقليديين.

واحتضنت الخيمة الكبرى بالسوق حفل الافتتاح الذي دشّنه أمير مكة مشعل بن عبد الله بإعطاء الضوء الأخضر لبداية الاحتفالية التراثية بسوق عكاظ التي أرادها المنظمون إعادة إحياء ذكرى المكان واسترجاع بهائه ومجده الحضاري والاقتصادي والأدبي، وتجسير العبور إلى الماضي العربي المشرق، وتجديد صلات الوصل مع المظاهر الأدبية والجمالية لسوق عكاظ الذي يجسّد جزءا لا يتجزأ من هويّة عربية عريقة.

وشهد الحفل تدشين ورش متعلقة بالسوق العريق، ووضع الحجر الأساس لخيمتيْ وزارة التعليم العالي والقرية العربية، وتأسيس طريق سوق عكاظ رغبة من القائمين على المهرجان ومحتضنيه في تطور آفاقه المستقبلية ورفع درجة تطوره باطراد.

الخيمة الكبرى بسوق عكاظ (الجزيرة نت)

جوائز وتكريمات
وتعتبر فقرة توزيع الجوائز على الفائزين في مسابقات سوق عكاظ من أهم فعاليات ليلة الافتتاح، حيث كرّم الأمير مشعل المستحقين عقب التعرف عليهم من خلال شريط مصور.

وفاز بجائزة شاعر عكاظ وقيمتها ثلاثمائة ألف ريال فضلا عن بردة شاعر عكاظ التونسي محمد المنصف مختار الوهيبي، في حين حصد جائزة شاعر شباب عكاظ وقيمتها مائة ألف ريال الشاعر السعودي علي بن واصل علي الدندن.

وبخصوص جائزة لوحة وقصيدة، فقد فاز بها ثلاثة مبدعين هم يوسف عبد القادر وإبراهيم محمد سعد الخبتي وصادق غالب يماني، في حين فاز محمد بن حسين البيروتي بجائزة الإبداع والتميز العلمي.

ونال المركز الأول في جائزة الخط العربي السوري عبد الرزاق محمد المحمود، وتقاسم المغربي مصطفى فلوح والسوري مهند جابر السباعي المركز الثاني مناصفة، أما المركز الثالث فعاد مناصفة لكل من السوري عبد الناصر مصطفى مشعان والسعودي عبيد فهيد النفيعي، بينما حجبت جائزة التصوير الضوئي.

وتم تكريم عدد من الشخصيات والمؤسسات التي ساهمت في إنجاح مشروع السوق. وأكد الأمين العام لسوق عكاظ الدكتور جريدي المنصوري أن هذه الدورة متميزة بكل المقاييس سواء من خلال فعالياتها التي تتوسع دورة بعد أخرى أو من خلال المساحة المخصصة للسوق، وقال إن الدورة الحالية تسعى إلى رفد البرنامج الثقافي بالتنوع المطلوب للسوق وبضيوف من كل أقطار العالم العربي، في سعي لجعله محفلا عربيا بامتياز.

مشهد من مسرحية عمرو بن كلثوم (الجزيرة نت)

مسرحية تراثية
وكان جمهور سوق عكاظ، بعد فقرة توزيع الجوائز، على موعد مع عرض مسرحي تحت عنوان "مسرحية عمرو بن كلثوم" سيرا على نهج السوق في تقديم عرض مسرحي حول شخصية شعرية تراثية من الشخصيات التي عبرت السوق وكانت من رواده.

وكتب نص هذا العرض رجا العتيبي، وأخرجه فطيس بقنا، وقام ببطولته ياسر المصري، ووضع موسيقاه خالد العليان.

والمسرحيّة متعددة الأسناد، حيث تمت الاستعانة بالسينوغرافيا الضوئية والتعدد المشهدي والوصلات الاستعراضية، فضلا عن التخلل التجريبي الذي شمل العرض من خلال الجدال الذي يقوم بين مخرج وناقد مسرحي حول جدوى الاختيارات والتقنيات والموضوعات.

ويتميز البرنامج العام لسوق عكاظ في دورته الثامنة بتعدد فعالياته الثقافية والحرفية والورشية والفلكلورية والتجارية التي ستمتد من 15 إلى 24 يناير/كانون الثاني الجاري. وتتوزع الأنشطة المبرمجة بين الندوات والأمسيات الشعرية والعروض الفلكلورية.

ويشكل السوق فرصة سياحية وثقافية في آن واحد، حيث يتعرف الزائر على خصوصيات ثقافة المكان، ويعيش معه لحظة تأمل يلتئم فيها مع تاريخ مكونات هويته الثقافية العريقة، ويتشبع الجيل الجديد من الشباب بالقيم الأصيلة للحضارة العربية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة