قريع وليس البرغوثي يتصدر قائمة فتح للانتخابات   
الثلاثاء 12/11/1426 هـ - الموافق 13/12/2005 م (آخر تحديث) الساعة 10:35 (مكة المكرمة)، 7:35 (غرينتش)

قريع يتصدر قائمة فتح الانتخابية
كشفت مصادر فتحاوية مطلعة لصحيفة الحياة اللندنية الصادرة اليوم الثلاثاء أن تعديلا طرأ على قائمة الحركة للانتخابات التشريعية المقرر تنظيمها 25 يناير/كانون الثاني المقبل، ترأس بموجبه رئيس الحكومة الحالي أحمد قريع القائمة بدلا عن الأسير مروان البرغوثي.

وحل البرغوثي ثانيا بعد قريع الذي لم يرشح نفسه في الانتخابات التمهيدية "برايمريز" في فتح، فيما رشح البرغوثي نفسه وتصدر نتائج الانتخابات بمدينة رام الله.

ونقلت عن مصادر بالمجلس الثوري للحركة أن عددا من قياديي فتح طالب بأن يكون قريع على رأس القائمة للانتخابات التشريعية لانتخاب 132 عضوا مقسمين مناصفة بين الدوائر والقوائم، وعزت ذلك لاعتبارات عدة منها أنه أحد أبناء القدس المحتلة، إضافة لكونه أول رئيس للمجلس التشريعي الحالي المنتهية ولايته، فضلا عن كونه رئيس الحكومة الحالية.

وقالت إن رئيس المجلس التشريعي الحالي روحي فتوح والنائب الأول لرئيس المجلس السابق، أمين سر لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والإسلامية إبراهيم أبو النجا، سيحتلان موقعين متقدمين على القائمة، مرجحة أن يكونا الثالث والرابع.

وأضافت أن عضوي اللجنة المركزية للحركة حكم بلعاوي وانتصار الوزير "أم جهاد" سيكونان على القائمة، علما بأن مصادر قالت إن نائب رئيس الوزراء، وزير الإعلام عضو اللجنة المركزية نبيل شعث، وعضو اللجنة المركزية للحركة عباس زكي سيكونان في مواقع متقدمة على القائمة.

لكن مصادر الحياة قالت إن أحدا في فتح لن يقبل وضع أعضاء من اللجنة المركزية لم يرشحوا أنفسهم للانتخابات الداخلية، على القائمة، باستثناء قريع الذي يأتي ترشيحه على رأس القائمة بناء على طلب قياديين في فتح.

وأشارت الصحيفة إلى أن مسلحين ملثمين من كتائب شهداء الأقصى الذراع العسكرية لفتح، أغلقوا مقر لجنة الانتخابات المركزية بمحافظة الوسطى وسط القطاع، احتجاجا على سياسة تعيين مرشحي فتح للانتخابات التشريعية بعدما أرغموا نحو عشرة موظفين يعملون بالمكتب على الخروج منه.

وسلم المسلحون الموظفين بيانا قالوا فيه إن فتح تتعرض لمؤامرة تستهدف تصفيتها، وإنهم سيقاطعون الانتخابات في حال تمرير موضوع التكليف "التعيين" لشخص بعيدا عن القاعدة الفتحاوية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة