مونديال السلة ينطلق السبت بتركيا   
الجمعة 17/9/1431 هـ - الموافق 27/8/2010 م (آخر تحديث) الساعة 19:03 (مكة المكرمة)، 16:03 (غرينتش)
تميمة مونديال السلة بتركيا (الفرنسية)
تنطلق السبت في تركيا منافسات بطولة العالم لكرة السلة وذلك بمشاركة 24 منتخبا تتقدمها إسبانيا بطلة النسخة الماضية والولايات المتحدة الفائزة بذهبية أولمبياد بكين 2008، إضافة إلى ثلاثة فرق عربية هي لبنان والأردن وتونس.
 
وقد تم تقسيم المنتخبات المشاركة في البطولة التي تستمر حتى 12 سبتمبر/أيلول المقبل إلى أربع مجموعات تضم كل منها ستة منتخبات.
 
وقد أسفرت القرعة عن مجموعة أولى تضم الأرجنتين وصربيا وأستراليا وألمانيا وأنغولا والأردن، في حين تضم الثانية الولايات المتحدة وسلوفينيا والبرازيل وكرواتيا وإيران وتونس.
 
وتتكون المجموعة الثالثة من منتخبات اليونان وتركيا وبورتوريكو وروسيا والصين وساحل العاج، وتتكون الرابعة من إسبانيا وفرنسا وكندا وليتوانيا ونيوزيلندا ولبنان.
 
وسيقام الدور الأول للبطولة بنظام الدوري، على أن يتأهل الأربعة الأوائل من كل مجموعة إلى ثمن النهائي الذي يقام بطريقة خروج المغلوب وصولا إلى النهائي.
 
أبرز المرشحين
وسيكون منتخب إسبانيا مرشحا بارزا للاحتفاظ بلقبه حيث يخوض البطولة بتشكيلة كاملة لا يغيب عنها سوى العملاق بو غاسول الذي توج بجائزة أفضل لاعب في بطولة العالم الأخيرة.
 
وبدوره يسعى المنتخب الأميركي للمنافسة واستعادة اللقب الذي غاب عنه منذ 1994، رغم اعتماده على مجموعة من اللاعبين الشبان في غياب النجوم الكبار مثل ليبرون جيمس ودواين وايد وكوبي براينت.
 
كما يتوقع أن تتسع دائرة المنافسة على اللقب لتشمل أيضا منتخبات تركيا واليونان والأرجنتين.
 
يذكر أن مسابقة كأس العالم انطلقت عام 1950 في الأرجنتين التي أحرزت لقبها قبل أن تصل إلى نسختها السادسة عشرة المقررة في تركيا، وتناوب على إحرازها منتخبات الاتحاد السوفياتي ويوغسلافيا والولايات المتحدة (3 مرات) والبرازيل وصربيا (مرتان)، وإسبانيا والأرجنتين (مرة واحدة).
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة