60 حكما على متعاونين لبنانيين مع إسرائيل   
السبت 1422/4/16 هـ - الموافق 7/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

منزل محترق لأحد المتعاونين مع إسرائيل في جنوب لبنان (أرشيف)
أعلن مصدر قضائي لبناني أن المحكمة العسكرية في بيروت أصدرت هذا الأسبوع 60 حكما بينها اثنان بالإعدام على متهمين بالتعاون مع إسرائيل قبل انسحابها من جنوب لبنان.

فقد أصدرت المحكمة حكما غيابيا بالإعدام على عضوين في مليشيات جيش لبنان الجنوبي السابقة التي كانت عميلة لإسرائيل. وأدين المتهمان بالتعاون مع قوات الاحتلال والقتل ومحاولة القتل وتوقيف مدنيين أبرياء.

وحكمت المحكمة غيابيا على عنصرين سابقين في المليشيات بالسجن المؤبد، كما حكمت على ستة آخرين بالسجن 15 عاما بتهمة "التعاون مع العدو"، كما حكم على مدني بالسجن عامين لقيامه بزيارة إسرائيل.

وحكمت على 11 عنصرا سابقا في المليشيات بالسجن خمسة وسبعة أعوام بتهمة التعاون وقتل مدنيين وتوقيفهم. وصدرت أحكام بالسجن بين 3 و18 شهرا بحق 21 من سكان المنطقة التي كانت تحتلها إسرائيل سابقا لانضوائهم في صفوف مليشيات جيش لبنان الجنوبي.

إلى جانب ذلك حكم على 16 من الأهالي بغرامات بتهمة زيارة إسرائيل، في حين أسقطت التهمة عن خمسة آخرين للتقادم. وتفيد أرقام المحكمة العسكرية أن 2700 من أصل 3049 عنصرا سابقا في المليشيات العميلة حوكموا حتى الآن منذ بدء المحاكمات بعد عشرة أيام من الانسحاب الإسرائيلي يوم24 مايو/ أيار 2000.

وكانت أحكام سابقة قد صدرت بحق مئات السكان الآخرين في المنطقة التي احتلها جيش الاحتلال بتهمة "التعاون مع إسرائيل". وحكم على 32 شخصا غيابيا بالإعدام.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة