أحزاب يمنية معارضة تنسق مواقفها قبل الانتخابات   
الجمعة 1423/12/5 هـ - الموافق 7/2/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أعلن في العاصمة اليمنية صنعاء الجمعة عن اتفاق ستة من أحزاب المعارضة في اليمن على تنسيق مواقفها قبل الانتخابات التشريعية المقررة في أبريل/نيسان القادم بهدف ضمان الوصول لتمثيل عادل في البرلمان.

ووقعت ستة تشكيلات منها حزب التجمع اليمني للإصلاح والحزب الاشتراكي اليمني والتنظيم الوحدوي الناصري يوم الخميس اتفاقا تلتزم بمقتضاه بـ "التنسيق في ما بينها في الانتخابات البرلمانية المقبلة المقررة يوم 27 أبريل/نيسان القادم والعمل المشترك لضمان وصول جميع الأحزاب الستة الموقعة على الاتفاق للمشاركة في المجلس النيابي المقبل".

وحسب نص الاتفاق فإن الأحزاب الستة اتفقت على "عدم جواز التنافس بين أحزاب اللقاء المشترك المعارضة في الدوائر الانتخابية الواحدة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة إذا كانت النتيجة ستخدم فوز مرشح حزب آخر من خارج هذا التكتل وعدم جواز التنسيق مع أي طرف آخر على حساب أي حزب من أحزاب التكتل".

واتفق مسؤولو هذه الأحزاب على "رفض جميع أساليب العنف وصوره وسياسة التخوين والتكفير أو أي مظاهر ضغوط أو الدعاية المغلوطة انطلاقا من مبدأ احترام التنوع في إطار الخصوصية التنظيمية".

وكان الحزب الاشتراكي اليمني الذي قاد اليمن الجنوبي السابق واتحد مع اليمن الشمالي سنة 1990 قد قاطع الانتخابات البرلمانية التي أجريت في اليمن سنة 1997. وقاد الحزب الاشتراكي اليمني سنة 1994 محاولة للانفصال أفشلتها القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة