بوش يعتزم إبقاء الحظر على كوبا   
السبت 1423/3/7 هـ - الموافق 18/5/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

بوش
ينتظر أن يلقي الرئيس الأميركي جورج بوش خطابين أحدهما في واشنطن والآخر في ميامي يعلن فيهما عن عزم إدارته إبقاء الحظر المفروض على كوبا.
وفي سياق ذلك قالت منظمة الدفاع عن حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش في بيان لها الجمعة إن على الرئيس بوش إنهاء الحظر المفروض على هافانا منذ أكثر من أربعة عقود.

وأوضحت المنظمة أن هذا الحظر يعتبر مصدر صعوبات للشعب الكوبي يحول دون أي تغيير ديمقراطي في الجزيرة. وأكد المدير التنفيذي للمنظمة في الأميركتين خوسيه ميغل فيفانتشو ضرورة إنهاء الحظر الذي يمنع التجارة ويقيد سفر الأميركيين إلى كوبا مشيرا إلى أن هذا الإجراء الذي يهدف إلى تحسين ظروف حقوق الإنسان في كوبا أثبت عدم فعاليته.

وكان الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر الذي زار هافانا في الأيام القليلة الماضية قد طلب من الرئيس الكوبي فيدل كاسترو السماح لرئيسة المفوضية العليا لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ماري روبنسون وللجنة الدولية للصليب الأحمر بزيارة الجزيرة، كما أثنى على "مشروع فاريلا" لإجراء استفتاء عن الإصلاحات الديمقراطية.

ورغم تأكيدات كارتر أثناء زيارته بعدم وجود دليل يثبت تورط هافانا في إنتاج أسلحة بيولوجية وكيميائية فإن الولايات المتحدة طالبت بأن تسمح كوبا لمفتشين بتفتيش مختبراتها للتكنولوجيا البيولوجية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ريتشارد باوتشر إن عمليات التفتيش هذه جزء من الجهود الهادفة إلى التأكد من أن حكومة كاسترو تحترم معاهدة الأسلحة البيولوجية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة