مصر.. تاريخ مشرف وآمال بإنجازات جديدة بأولمبياد بكين   
الاثنين 1429/8/10 هـ - الموافق 11/8/2008 م (آخر تحديث) الساعة 15:46 (مكة المكرمة)، 12:46 (غرينتش)
عدد من اللاعبات المصريات المشاركات في الاولمبياد (الجزيرة نت)

كريم حسين-بكين
 
تعود مصر صاحبة الباع الطويل في الألعاب الأولمبية مجددا للمشاركة في دورة بكين بوفد كبير يضم خيرة الرياضيين في مختلف الألعاب، وسط آمال وطموحات كبيرة بإضافة المزيد من الميداليات إلى سجلها الأولمبي.
 
ويتألف الوفد المصري المشارك من 161 عضوا بينهم مائة رياضي (30 لاعبة و70 لاعبا) يخوضون 18 مسابقة يأملون فيها بتكرار إنجاز أولمبياد أثينا 2004، خاصة مع وجود نخبة من الأبطال البارزين في أكثر من لعبة.
 
وتوقعت الدكتورة منيرة مرقص نائب رئيس الوفد المصري في تصريح خاص للجزيرة نت أن يحقق بعض اللاعبين المصريين نتائج جيدة في الأولمبياد، وفي مقدمتهم بطل المصارعة كرم جابر الحاصل على ذهبية أثينا في المصارعة الرومانية، وأبطال المسابقات الفردية للخماسي الحديث وفي مقدمتهم آية مدني الحاصلة على المركز الأول في جميع المسابقات المؤهلة للأولمبياد.
 
نتائج جيدة
 مرقص تأمل بتكرار إنجاز أثينا 2004 (الجزيرة نت)
وأشارت مرقص إلى أن اللاعبين المصريين حققوا نتائج جيدة في المسابقات الجارية حتى الآن، تمثلت في تأهل لاعبة الريشة الطائرة هادية حسنى إلى دور الـ32 بفوزها على نظيرتها المكسيكية "ديانيرا أنجولو"، وفوز الملاكم رمضان عبد الغفار على منافسه البيلاروسي، ولاعب الجودو أمين هادي على منافسه الأرمني.
 
وعن سقف توقعات المسؤولين عن الوفد، أكدت مرقص أن هناك أملا كبيرا بتكرار إنجاز أثينا الذي حصلت مصر فيه على ميدالية ذهبية وأخرى فضية وثلاث برونزيات.
 
وفي تصريح خاص للجزيرة نت أعرب مدرب المصارعة عادل جابر عن أمله بأن تخدم القرعة البطل كرم جابر وتساعده في تحقيق الآمال المعقودة عليه، متوقعا أن يشهد جابر منافسة قوية من منافسيه الذين يعدون من أفضل المصارعين في العالم.
 
أما لاعب المبارزة مصطفى نجاتي الذي يشارك للمرة الثانية في الأولمبياد بعد أثينا 2004 فتوقع أن يواجه منافسة قوية من لاعبي ألمانيا وإيطاليا وروسيا، مؤكدا أنه استعد جيدا لهذا الأولمبياد ويتمنى تحقيق إنجاز رغم صعوبة المهمة.
 
من جهة أخرى بدا التشاؤم ظاهرا على لاعب تنس الطاولة  سيد لاشين، فكان كل ما تمناه هو الوصول إلى دور الـ16 في مشاركته الثانية في الأولمبياد بعد سيدني 2000، وعزا ذلك إلى قوة منافسيه من جنوب شرق آسيا الذين يقول إنهم يتفوقون حتى على منافسيهم الأوروبيين.
 
لاشين بدا متشائما بسبب "قوة منافسيه من جنوب شرق آسيا" (الجزيرة نت)
والمسابقات التي تشارك فيها مصر في الأولمبياد هي: كرة اليد والكرة الطائرة والمبارزة والرماية والسباحة التوقيعية وألعاب القوى ورفع الأثقال والملاكمة والجمباز والسباحة والفروسية وتنس الطاولة والخماسى الحديث والمصارعة والجودو والتجديف والقوس والسهم والريشة الطائرة والتايكوندو.
 
أبطال في التاريخ
وفي حال حصول مصر على أي ميدالية في هذا الأولمبياد ستكون الميدالية رقم "24" في تاريخ سجلها الأولمبي منذ دورة أمستردام عام 1928.
 
وكان حقق سبعة أبطال ميداليات ذهبية لمصر، هم سيد نصر وخضر التونى وأنور الصباح وإبراهيم شمس ومحمود فياض في رفع الأثقال وإبراهيم مصطفى وكرم جابر في المصارعة.
 
كما حقق سبعة لاعبين ميداليات فضية، وهم فريد سميكة في الغطس، وصالح سليمان وعطية حموده في رفع الأثقال، ومحمود حسن وعيد عثمان في المصارعة، ومحمد رشوان فى الجودو، ومحمد رضا في الملاكمة.
 
بينما أحرز تسعة لاعبين ميداليات برونزية وهم فريد سميكة في الغطس، وإبراهيم شمس ووصيف إبراهيم فى رفع الأثقال، وإبراهيم عرابى وعبدالعال راشد في المصارعة، وعبدالمنعم الجندى ومحمد الباز وأحمد إسماعيل في الملاكمة، وتامر صلاح فى التايكوندو.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة