فيفا يعاقب بلاتر وبلاتيني بالإيقاف 8 سنوات   
الاثنين 10/3/1437 هـ - الموافق 21/12/2015 م (آخر تحديث) الساعة 13:12 (مكة المكرمة)، 10:12 (غرينتش)

عاقب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) رئيسه الموقوف جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الفرنسي ميشال بلاتيني، بالإيقاف ثماني سنوات عن الأنشطة الرياضية، على خلفية تهم بالفساد.

وقالت لجنة القيم في الفيفا إنها فرضت أيضا غرامة قدرها خمسون ألف فرانك سويسري (حوالي خمسين ألف دولار أميركي) على بلاتر، وثمانون ألف فرانك على قائد فرنسا السابق بلاتيني.

وسبق أن عوقب السويسري بلاتر والفرنسي بلاتيني في أكتوبر/تشرين الأول الماضي بالإيقاف لمدة تسعين يوما، وذلك مع استمرار التحقيقات بشأن دفع مبلغ 1.8 مليون يورو لبلاتيني عام 2011 لعملٍ استشاري قام به بين 1999 و2002.

وتقول رويترز إن حكم لجنة القيم يعني أن رئاسة بلاتر (79 عاما) التي استمرت 17 عاما، تنتهي بشكل مؤسف، بينما تقضي تماما على آمال بلاتيني في الترشح لخلافة السويسري عند إجراء الانتخابات في فبراير/شباط المقبل.

وقال بلاتيني في وقت سابق إن قضيته سياسية تهدف إلى إبعاده من رئاسة الفيفا، فيما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن بلاتر قوله إنه سيستأنف الحكم.

وكانت الولايات المتحدة قد أصدرت لائحة اتهام تضم 27 مسؤولا كرويا حاليا وسابقا، منهم ثمانية أعضاء سابقين في اللجنة التنفيذية للفيفا، بسبب مزاعم بوجود رشى على نطاق واسع مقابل بيع حقوق البث التلفزيوني للمسابقات الكبرى، وقد أدين 12 شخصا إضافة إلى شركتي تسويق رياضي.  

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة