المعارضة تصد هجوما للنظام بحلب   
الجمعة 22/10/1436 هـ - الموافق 7/8/2015 م (آخر تحديث) الساعة 15:47 (مكة المكرمة)، 12:47 (غرينتش)

عمر يوسف-حلب

تمكنت قوات المعارضة المسلحة في حلب مساء الخميس من استعادة السيطرة على عدد من الأبنية غربي المدينة كانت سيطرت عليها قوات النظام في وقت سابق من يوم أمس، كما سيطرت على عدد من القرى بريف حلب الشمالي بعد معارك مع تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال أبو البشير قائد حركة نور الدين زنكي -الفصيل الرئيسي في المعركة- إن مقاتلي المعارضة استعادوا معظم الأبنية التي خسروها صباح أمس، أثناء هجوم لقوات النظام على مناطق سيطرة المعارضة في حي صلاح الدين.

وأشار إلى مقتل أكثر من عشرة عناصر من جيش النظام في هذه المعركة التي استمرت خمس ساعات.

وبثت "غرفة عمليات فتح حلب" بيانا عبر مقطع مصور قالت فيه إن المعارضة تمكنت من صد هذا الهجوم واسترجاع ما أخذه جيش النظام من كتل سكنية.

وتتقاسم قوات المعارضة مع جيش النظام السيطرة العسكرية على حي صلاح الدين، أحد أحياء حلب الغربية، والذي شهد انطلاقة الأعمال العسكرية للمعارضة في حلب منذ عام 2012 أثناء معارك السيطرة على كامل المدينة.

معارك الريف الشمالي
وفي ريف حلب الشمالي، ما زالت المعارك مستمرة بين مقاتلي المعارضة وعناصر تنظيم الدولة الإسلامية، مع تقدم للمعارضة في قرى الوحشية وأم القرى.

وقال قائد غرفة فتح حلب ياسر عبد الرحيم للجزيرة نت إن لواء السلطان مراد التابع للمعارضة سيطر على خمس نقاط عسكرية في محيط بلدة أم القرى كانت بحوزة تنظيم الدولة.

تجهيز راجمات الصواريخ ضمن معارك المعارضة في ريف حلب (الجزيرة نت)

وأكد عبد الرحيم أن العديد من عناصر تنظيم الدولة قد قتلوا في هذه المعركة، التي تهدف إلى استكمال طرد تنظيم الدولة من نقاطه بريف حلب الشمالي.

وفي الريف أيضا، لقي مقاتلان من المعارضة مصرعهما جراء انفجار لغم أرضي يعتقد أن تنظيم الدولة قام بزرعه في وقت سابق على طريق قرية تل شعير، وذلك بالقرب من مدرسة المشاة إحدى النقاط العسكرية للمعارضة.

من ناحية أخرى، قصف طيران النظام المروحي مدينة دارة عزة في ريف حلب الغربي بالصواريخ، وهو ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة عدة مدنيين بجروح.

وفي حلب المدينة، قصفت قوات النظام حي الكلاسة بصاروخ من طراز فيل أسفر عن أضرار مادية، في حين استهدفت أيضا مروحيات النظام حي باب النصر ببرميل متفجر أدى إلى وقوع أضرار مادية.

ودارت اشتباكات بين المعارضة وقوات النظام على جبهة حي الخالدية، حيث استهدفت قوات المعارضة بقذائف مدفعية وصاروخية معاقل قوات النظام وسط أنباء عن تحقيق إصابات مباشرة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة