روبرتسون يطالب بزيادة موازنات الدفاع في أوروبا   
الأربعاء 1422/8/7 هـ - الموافق 24/10/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

جورج روبرتسون
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) جورج روبرتسون أن موازنات الدفاع في الدول الأوروبية يجب أن تزداد لكي تتيح حماية أفضل للسكان عقب هجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول الماضي في الولايات المتحدة.

واعتبر روبرتسون الذي كان يتحدث لمؤتمر صحفي أن خفض موازنات الدفاع في الدول الأوروبية عند حدوث أزمة اقتصادية من شأنه أن يدفع لمزيد من الأزمات والمشاكل الاقتصادية.

وأضاف في ختام اجتماع للمجلس الدائم للحلف الأطلسي واللجنة السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي بمقر الحلف في بروكسل، أن "توافر موازنات دفاعية صلبة ومناسبة يشارك في الحفاظ على القوة الاقتصادية للعالم المتحضر".

وقال روبرتسون إن على كل دولة مراجعة حاجاتها المتعلقة بالدفاع بعد الهجمات التي تعرضت لها واشنطن ونيويورك, مشيرا إلى ضرورة أن تنفق موازنات الدفاع المتوفرة "بطريقة أفضل وبعناية أكبر, ويجب أن تزداد في كل الحالات تقريبا".

وبشأن الحظر الذي فرضته تركيا -عضو الحلف الأطلسي والمرشحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي- على اتفاق تعاون بين الحلف الأطلسي والاتحاد الأوروبي قال الأمين العام للحلف إنه يأمل بإيجاد حل لهذه المسألة، مؤكدا أن قوة الحلف في نظره أهم من أي مصلحة وطنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة