مصر تعرض مبادرتها لتفعيل الجامعة العربية   
الاثنين 30/5/1424 هـ - الموافق 28/7/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

كشفت مصادر مصرية حكومية اليوم أن القاهرة عرضت على الدول العربية مشروعا لتطوير جامعة الدول العربية حيث قدمت هذه المبادرة عبر القنوات الدبلوماسية وقام مندوبون بتسليمها للدول الأعضاء .

وتتضمن المبادرة مطالب عدة أبرزها تعديل نظام التصويت وإنشاء محكمة عدل ومجلس أمن وتشكيل برلمان عربي.

ورأت المبادرة أن التجارب أثبتت أن نظام التصويت بشكله الحالي يشكل عائقا يحول دون القرار الواجب في بعض الحالات الصعبة حيث أدى إلى شلل الجامعة.

وطالبت بإجراء حوار للبحث عن أنسب الصيغ كالتصويت بتوافق الآراء أو الغالبية البسيطة أو الموصوفة، وإمكانية إعادة التصويت أكثر من مرة في حدود أطر معينة.

واقترحت المبادرة إنشاء مجلس أمن عربي أو منتدى للأمن القومي أو الدمج بينهما، داعية إلى حوار صريح وبناء حول ذلك لأن التجربة العربية التي أثمرت أطرا أمنية دفاعية افتقرت لمقومات أساسية وعناصر ضرورية تكفل لها الفاعلية.

ودعت المبادرة إلى إنشاء محكمة عدل عربية خصوصا وأن بعض النزاعات العربية التي عرفت سبيلها إلى محكمة العدل الدولية وصلت إلى نهايات حاسمة قبلت بها الأطراف. وأوضحت أن ذلك يكشف مدى الحاجة الملحة إلى إطلاق المشروع بعد أن توافر له ما لم يتوفر لغيره من مراجعة وتمحيص.

وطالبت المبادرة بإنشاء برلمان عربي تكون وظيفته الرئيسية إضافة إلى الرقابة التشريعية نوعا من الرقابة السياسية على عمل أجهزة الجامعة وكذلك الرقابة المالية على موازنة الجامعة.

وكانت الجامعة العربية قد تعرضت لانتقادات واسعة من كافة المعنيين بالشأن العربي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة