مقتل وجرح العشرات بالحصوة ومصرع ثمانية أميركيين   
الأحد 1425/9/18 هـ - الموافق 31/10/2004 م (آخر تحديث) الساعة 14:16 (مكة المكرمة)، 11:16 (غرينتش)

أكثر من 100 ألف قتيل وجريح مدني عراقي أصيبوا جراء الحرب على العراق منذ مارس/ آذار 2003 (الفرنسية)

قتل اليوم 15عراقيا وأصيب 20 آخرون بجروح في ظروف غير واضحة بمنطقة الحصوة الواقعة جنوب بغداد، في حين أعلن عن مقتل ثمانية من جنود مشاة البحرية الأميركية (المارينز).
 
وقال مدير مستشفى الإسكندرية جنوب بغداد عبد الرزاق الجنابي "استلمنا 15 قتيلا و20 جريحا"، مشيرا إلى أن الجثث تم نقلها من منطقة الحصوة التي تبعد مسافة 15 كلم إلى الجنوب.
 
ولكن الجيش الأميركي والقوات العراقية لم يتحدثا عن معارك في هذه المنطقة أو عن وجود دوريات لهم، وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية العقيد عدنان عبد الرحمن إنه لا معلومات لديه حول مواجهات مسلحة في المنطقة.
 
ولكن شهود عيان قالوا إن مواجهات بدأت في المنطقة بعد انفجار عبوة ناسفة قرب رتل أميركي، وفي منطقة الإسكندرية التي تشكل مع الحصوة والمحمودية واللطيفية جزءا مما يسمى بمثلث الموت تحدث السكان عن حملات دهم قام بها عناصر من الشرطة والحرس الوطني العراقيين لعدد من المنازل في المدينة.
 
في السياق نفسه قتل سبعة أشخاص وأصيب حوالي 15 آخرين بجروح في انفجار وقع اليوم أمام مبنى مكتب قناة العربية في بغداد, وفقا للجيش الأميركي والشرطة العراقية. وقال ضابط في الجيش الأميركي للصحفيين في مكان الحادث إن الانفجار ناجم عن سيارة مفخخة.
 
وفي الرمادي أيضا قتل اثنان من عناصر الشرطة العراقية وجرح ثلاثة في اشتباكات بين القوات الأميركية ومسلحين عقب هجوم على معسكر للجيش.
 
تأتي هذه التطورات في ظل خسارة كبيرة اليوم للقوات الأميركية حيث لقي ثمانية من المارينز مصرعهم وأصيب تسعة آخرون بجروح في محافظة الأنبار غرب بغداد، ولم ترد تفاصيل عن ملابسات مقتلهم.
 
وكان الجيش الأميركي قد أعلن في وقت سابق اليوم مقتل أحد جنوده وجرح آخر في هجوم بسيارة ملغومة قرب مدينة الرمادي غرب بغداد أمس الجمعة في هجوم استهدف قافلة للجيش الأميركي.


 
مباحثات ورهينة جديد
تدعو هيئة علماء المسلمين في العراق لإطلاق سراح الرهائن
وعلى صعيد المباحثات مع مدينة الفلوجة قال أحد المسؤولين في المباحثات من الجانب الحكومي إن رئيس وزراء الحكومة المؤقتة إياد علاوي التقى اليوم بعض أعضاء وفد المدينة المفاوض.
 
وذكر المسؤول الذي لم يكشف عن اسمه أنه من المتوقع أن تصدر قريبا نتائج عن المحادثات بين الوفد الرسمي وأعيان المدينة لحل الأزمة سلميا. وأضاف أن المحادثات مستمرة وننتظر "جوابا" من وجهاء الفلوجة على طلبات الحكومة.
 
وفي ملف الرهائن أعلنت مجموعة عراقية إسلامية مسلحة أنها خطفت مترجما سوداني الجنسية يدعى نور الدين زكريا وطالبت الشركة الأميركية التي يعمل لديها بوقف أعمالها ومغادرة العراق.
 
وفي ما يتعلق بالرهينة الياباني أكد متحدث باسم الحكومة اليابانية أن الجثة التي عثر عليها في العراق وأرسلت إلى الكويت للتحقق منها ليست على الأرجح جثة الرهينة الياباني شوسي كودا الذي هدد خاطفوه بقتله إذا لم تسحب اليابان قواتها من العراق.
 
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية اليابانية أكد استمرار الجهود لإطلاق الرهينة، وقال إن السفارة اليابانية في العراق تلقت معلومات من القوات الأميركية عن وجود جثة تشبه في ملامحها الرهينة كودا وجرى التدقيق في الأمر للتأكد بصورة قاطعة.
 
وكانت هيئة علماء المسلمين العراقية دعت في أكثر من مناسبة إلى إطلاق سراح هؤلاء الرهائن.


جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة