بدء التصويت للانتخابات الرئاسية الروسية   
الأحد 1425/1/23 هـ - الموافق 14/3/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أمرأة في منطقة نائية تدلي بصوتها في الانتخابات (رويترز)
بدأ الناخبون في المناطق المطلة على المحيط الهادي بأقصى شرق روسيا الإدلاء بأصواتهم الليلة الماضية في انتخابات رئاسية من المنتظر أن تسفر عن فوز الرئيس فلاديمير بوتين بولاية ثانية مدتها أربع سنوات.

وينافس فلاديمير بوتين خمسة مرشحين هم, الشيوعي نيكولاي كاريتونوف, والقومي اليساري سيرغي غلازييف, والليبرالي أيرينا خاكامادا, ورئيس مجلس الشيوخ سيرغي ميرونوف, والقومي المتطرف أوليغ ماليشكين. لكن استطلاعات الرأي تمنح بوتين نسبة 70% من أصوات الناخبين.

كذلك يبدو بوتين متأكدا من الحصول على نتيجة أفضل من الـ 52,5% التي حصل عليها في الدورة الأولى من انتخابات مارس/آذار2000. والأمر الوحيد غير المعروف هو نسبة المشاركة التي يفترض أن تتجاوز الـ 50% من أصوات الناخبين المسجلين حتى يكون التصويت صحيحا, ويرغب الكرملين في مشاركة أكبر لتأمين شرعية الانتخابات.

وكانت المشاركة أقل من 56% في الانتخابات النيابية في ديسمبر/كانون الأول الماضي التي فاز فيها حزب روسيا الموحدة القريب من بوتين بثلثي مقاعد الدوما.

ودعا حزب يابلوكو الإصلاحي المعارض وشخصيات ليبرالية إلى مقاطعة الانتخابات لكن هذه الدعوة لا تشكل على ما يبدو تهديدا حقيقيا لإعادة انتخاب بوتين.

وقالت وكالات الأنباء الروسية إن مراكز الاقتراع فتحت في الموعد المقرر الساعة الثامنة صباحا في تشوكوتكا وهي منطقة سهلية جرداء نائية قبالة ولاية آلاسكا الأميركية وفي كامتشاتكا وهي شبه جزيرة تتوغل في المحيط الهادي.

وتسبق المنطقة الشرقية النائية موسكو في الزمن بتسع ساعات في هذه الدولة الشاسعة المساحة وتشملها 11 منطقة زمنية مختلفة. وستظل مراكز الاقتراع مفتوحة حتى الساعة الثامنة مساء مع انتهاء التصويت في جيب كالينغراد على بحر البلطيق الساعة 1800 بتوقيت غرينتش اليوم الأحد.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة