53 إصابة بالسل بين لاجئي سوريا بالأردن   
الأربعاء 1434/5/30 هـ - الموافق 10/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 11:49 (مكة المكرمة)، 8:49 (غرينتش)
وزير الصحة الأردني اعتبر أن ظهور حالات السل بين اللاجئين السوريين "مؤشر سلبي" للصحة بالمملكة (الجزيرة-أرشيف)

محمد النجار-عمان

أعلنت الحكومة الأردنية مساء الثلاثاء أنها سجلت 53 إصابة بالسل بين السوريين اللاجئين إليها، فضلا عن تسجيل حالات إصابة بالإيدز وأمراض أخرى.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية (بترا) عن وزير الصحة مجلي محيلان قوله إنه جرى تسجيل 53 حالة سل بين اللاجئين السوريين بالمملكة وسبع إصابات بالإيدز ومثلها بمرض اللشمانيا الجلدي وتسع إصابات بالحصبة.

واعتبر الوزير أن ظهور حالات السل بين اللاجئين السوريين بالأردن "مؤشر سلبي" كون المملكة كانت قد تخلصت من هذا المرض في سنوات سابقة وأعلنت منطقة خالية من مرض السل.

وتضاف هذه الحالات إلى 39 حالة كانت قد سُجلت الشهر الماضي لإصابات بالكبد الوبائي بين اللاجئين السوريين، إضافة إلى تسجيل حالات مشتبه بإصابتها بشلل الاطفال، وأكثر من ستين إصابة بمرض الثلاسيميا، ونحو 75 حالة مصابة بالفشل الكلوي تحتاج لغسل كلى بشكل يومي.

وتحدث محيلان عن ضغط كبير على عمل وزارة الصحة جراء وصول عدد السوريين بالأردن ما بين لاجئين وغيرهم إلى نحو مليون.

وألمح الوزير إلى حاجة الأردن لنحو 250 مليون دينار أردني (353 مليون دولار) موازنة إضافية لمعالجة والعناية بالسوريين في المملكة.

وقال إن موازنة الوزارة لهذا العام تبلغ ستمائة مليون دينار (848 مليون دولار) بواقع مائة مليون دينار (141 مليون دولار) لكل مليون مواطن.

كما دعا لتوفير المعادلة ذاتها للعناية باللاجئين السوريين الذين قال إن نحو ثلثهم من كبار السن مما زاد الضغط على أنواع كثيرة من الأدوية بالمملكة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة