القدومي يدعو الفصائل الفلسطينية لتفعيل منظمة التحرير   
السبت 1429/10/26 هـ - الموافق 25/10/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:59 (مكة المكرمة)، 21:59 (غرينتش)
فاروق الشرع يستقبل فاروق القدومي (الفرنسية-أرشيف)

طالب رئيس الدائرة السياسية في منظمة التحرير الفلسطينية فاروق القدومي جميع الفصائل الفلسطينية بإعادة تفعيل عمل المنظمة وإخراجها من الخلافات بين السلطة وحركة حماس.
 
وقال القدومي عقب لقائه فاروق الشرع نائب الرئيس السوري في دمشق، إن الخلافات بين السلطة الفلسطينية وحماس لا يجوز أن تطول.
 
وأكد أنه غير معني بالسلطة الفلسطينية ولا يوافق عليها ولا على وجودها، جاء ذلك في معرض حديثه عن موضوع إعادة ترشيح الرئيس الفلسطيني محمود عباس لفترة رئاسية أخرى.
 
حوار القاهرة
وفي تطورات مؤتمر الحوار الوطني الفلسطيني المقرر عقده في التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في القاهرة أكد عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صالح زيدان أن مؤتمر الحوار الوطني سيقر الوثيقة التي قدمتها مصر بعد أن يتم إجراء التعديلات عليها بشكل جماعي.
 
وقال زيدان -الذي كان آخر مسؤول فلسطيني يلتقي القادة المصريين المسؤولين عن ملف الحوار الفلسطيني- إن الوثيقة ستصدر في شكلها الأخير بموافقة جميع الفصائل.
 
وأضاف أن المجتمعين في القاهرة سيقرون خلال المؤتمر جداول زمنية واضحة لانتهاء عمل اللجان وموعد البدء في التنفيذ.
 
وأشار إلى أن المؤتمر سيشكل اللجان الخمس التي نصت عليها الورقة المصرية، مؤكدا أن القوى ستشارك في عمل اللجان وليس بالضرورة أن تكون هناك مشاركة من كل القوى في كل اللجان.
 
فتح
ومن جهتها تعقد حركة التحرير الوطني (فتح) اجتماعا لمناقشة الحوار الفلسطيني، وأعلنت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أنها أنهت مناقشة الوثيقة المصرية بشأن الحوار وقدمت ملاحظاتها إلى سلطات القاهرة. ومن جهة أخرى كشفت تل أبيب أنها تسعى للضغط على حماس بشأن جنديها الأسير في غزة.
 
وتعقد اللجنة المركزية لفتح اجتماعا اليوم في رام الله لمناقشة الحوار الفلسطيني بمشاركة الفصائل المختلفة.
 
ويناقش الاجتماع الذي يترأسه رئيس السلطة محمود عباس الترتيبات الأخيرة لعقد المؤتمر السادس لفتح. ويتوقع أن يتم الإعلان عن موعد ومكان انعقاد المؤتمر.
 
رد حماس
ومن جهة أخرى، قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس عزت الرشق إن حركته أنهت دراسة الوثيقة المصرية وإنه تم تسليم الرد مكتوبا للمسؤولين المصريين مع إبداء بعض الملاحظات والتعديلات الضرورية، بهدف تنفيذ محكم للاتفاقات التي تم التوصل إليها بالحوارات المباشرة التي جرت بين وفد حماس إلى القاهرة ومدير المخابرات المصرية الوزير عمر سليمان.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة