المخابرات الهندية ترجح وجود الظواهري ببنغلاديش   
الخميس 1423/9/23 هـ - الموافق 28/11/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

أسامة بن لادن وأيمن الظواهري في مكان ما من أفغانستان (أرشيف)
قالت مصادر صحفية إن وكالات المخابرات الهندية تعتقد أن أيمن الظواهري نائب أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة يختبئ في بنغلاديش, وإنها تعتزم إرسال تقرير بذلك إلى داكا.

ونقلت صحيفة هندوستان تايمز البارزة عن تقرير للمخابرات قوله إن بنغلاديش الجارة الشرقية للهند أصبحت ملاذا لتنظيم القاعدة وإن الظواهري موجود فيها منذ سبتمبر/ أيلول الماضي.

وقالت الصحيفة إن معلومات نيودلهي تستند إلى استجواب رجل ينتمي لحركة الجهاد الإسلامي اعتقلته الشرطة في مدينة كلكتا شرقي الهند الشهر الماضي.

وتعتبر حركة الجهاد الإسلامي واحدة من أكثر من عشر منظمات تقاتل ضد الحكم الهندي في كشمير. ويقول مسؤولو أمن هنود إن لحركة الجهاد مراكز تدريب في بنغلاديش وهو اتهام تنفيه داكا.

وكانت مجلة تايم الأميركية نقلت الشهر الماضي عن تقرير لصحيفة تصدر في بنغلاديش قوله إن الظواهري يختبئ في بنغلاديش منذ عدة أشهر بعد أن وصل إلى مدينة تشيتاغونغ الساحلية الواقعة جنوبي شرقي البلاد.

وقد نفت داكا بشدة تقرير المجلة الذي وصفته بأنه لا أساس له من الصحة. وقال دبلوماسيون أمس الأربعاء إن بنغلاديش اعتقلت صحفيين غربيين للاشتباه بأنهما يقومان بأنشطة معادية. والاثنان أحدهما بريطاني والثاني إيطالي وكانا يعدان فيلما وثائقيا بشأن الإرهاب للقناة الرابعة بالتلفزيون البريطاني.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة