متنافسون نهائيون في "نجوم العلوم"   
الخميس 1431/12/19 هـ - الموافق 25/11/2010 م (آخر تحديث) الساعة 18:17 (مكة المكرمة)، 15:17 (غرينتش)

المشتركون في مسابقة نجوم العلوم في انتظار النتائج (الجزيرة نت)

بدأ العدّ التنازلي لبث الحلقة الأخيرة من برنامج الابتكار العلمي "نجوم العلوم" الذي يتنافس فيه أربعة مشتركين من مختلف الدول العربية. وأطلق البرنامج بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع.

ومن المقرر أن تبث الحلقة الأخيرة يوم الأحد القادم عبر عدة قنوات عربية مباشرة من واحة العلوم والتكنولوجيا بالدوحة، حيث يكشف خلالها عن العديد من المفاجآت منها إطلاق المشاريع الابتكارية بأسلوب مذهل وجديد.

وخلال المرحلة نصف النهائية من البرنامج التي بثت يوم الأحد 21 نوفمبر/ تشرين الثاني قدم المشتركون في مسابقة تحدي "الأعمال والتسويق"، أمام لجنة التحكيم دراسات معمقة أجروها حول السوق والأموال التي تتطلبها مشاريعهم، إضافة إلى عرضهم العلامات التجارية التي سيعتمدونها لهذه المشاريع.

هند تناقش خططها المستقبلية في المسابقة(الجزيرة نت
تنافس
 وبعد حالة القلق والتوتر التي سادت في أوساط المشاركين، وقع اختيار اللجنة على أربعة أسماء، يتقدمهم المصري عبد الله أبو زيد وشريكه أيمن السيد اللذان قدما مشروع "أومني"، وهو مشروع خاص بحركة "الروبوتات". وتلاهما الكويتي صادق قاسم وشريكه المصري أحمد خلوصي اللذان قدما مشروع "الخيميائي"، وهو جهاز لسحب ومزج العينات الكيميائية.

وفي المرتبة الثالثة جاء السعودي أحمد الغازي وشريكه مجاهد الخطيب بمشروعهما "قوم"، وهو آلة مساعدة لأوجاع الركبتين للمسنين ولذوي الاحتياجات الخاصة. أما المرتبة الأخيرة فنالتها اللبنانية هند حبيقة وشريكها نديم أنطكلي عن مشروع "باترفلاي"، وهو عبارة عن نظارات سباحة خاصة تساعد السباحين على قياس نبض القلب أثناء التمرين.

وسيتحدد مصير المتنافسين الأربعة من طرف لجنة تحكيم شاملة تضم جميع الحكام الذين استضافهم برنامج تلفزيون الواقع "نجوم العلوم" على مر الأسابيع الماضية، إضافة إلى المشاهدين الذين سيصوتون عبر إرسال رسائل قصيرة أو الاتصال الهاتفي.

عبد الله آل ثاني (الجزيرة نت)

جوائز
وتتألف لجنة التحكيم من المنسق في مركز الإسكوا للتكنولوجيا التابع للأمم المتحدة الدكتور فؤاد مراد، والسيد راشد إبراهيم مدير مركز الركبي الآلي (robot) المستخدم في سباقات الهجن ورئيس قسم المشاريع والابتكارات في نادي قطر العلمي. وانضم إلى هؤلاء الدكتور الشيخ عبد الله بن علي آل ثاني، رئيس جامعة المدينة التعليمية.

إضافة إلى نائب الرئيس للتعليم في مؤسسة قطر إلى جانب الدكتور محمد دوباشي الأستاذ في جامعة كارنيجي ميلون في قطر.

وتقدر قمة الجوائز المقدمة بـ600 ألف دولار أميركي ستوزع على الشكل الآتي: الجائزة الأولى 300 ألف دولار أميركي، الجائزة الثانية 150 ألف دولار أميركي، والجائزة الثالثة 100 ألف دولار أميركي والجائزة الرابعة 50 ألف دولار أميركي.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة