بلير يدعو إلى إصلاح المؤسسات العالمية ودعم العراق   
الأحد 1427/5/1 هـ - الموافق 28/5/2006 م (آخر تحديث) الساعة 14:41 (مكة المكرمة)، 11:41 (غرينتش)

بعد زيارة واشنطن بلير يدعو لإصلاح عالمي ودعم العراق (أرشيف)
جدد رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مقال ينشر غدا في صحيفة جورنال دو ديمانش الفرنسية دعوته لإصلاح مؤسسات عالمية مثل الأمم المتحدة والبنك الدولي ودعا إلى مزيد من التأييد الدولي للعراق، وقال إن الفجوة تتسع أكثر فأكثر بين المشكلات العالمية والمؤسسات المسؤولة عن حلها.

وأضاف أن إصلاح مجلس الأمن الدولي والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي ومجموعة الدول الثماني الصناعية، إضافة إلى النظام متعدد الأطراف للتخصيب النووي والأمن يجب أن يكون على رأس الأولويات.

وذكر بلير أنه بعد الاضطرابات والخلافات التي شهدتها السنوات الماضية أصبحت هناك فرصة حقيقية للتكاتف في مهاجمة الإرهاب وإقامة نظام مالي عالمي فعال وتوفير طاقة آمنة ونظيفة وتضميد جروح الماضي وقبل كل شيء إحراز تقدم نحو حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني من خلال تبني ما يسمى بالحل المتعلق بإقامة دولتين.

ويقول بلير "أعتقد أننا جميعا لدينا نفس الاهتمام القوي للغاية بدعم الديمقراطية في العراق"، مضيفا أن الحرب قسمت العالم، وأن كفاح العراقيين من أجل الديمقراطية ينبغي أن يؤدي إلى الصلح فيما بينهم.

وتأتي تصريحات بلير ترديدا لكلمة ألقاها في واشنطن الجمعة، حث فيها على طرح الخلافات الناجمة عن الحرب على العراق جانبا حتى تتسنى معالجة مشكلات أوسع نطاقا بشأن الاستقرار في العالم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة