كتاب جديد عن يهود البحرين   
الخميس 1428/6/19 هـ - الموافق 5/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 14:25 (مكة المكرمة)، 11:25 (غرينتش)
منظر عام للعاصمة المنامة (رويترز)
 
أشارت صحيفة أروتس شيفا إلى كتاب جديد يُنشر لأول مرة في دول الخليج يتناول تاريخ يهود البحرين.
 
ونقلت الصحيفة عن جريدة غلف ديلي نيوز المحلية أن الترويج الرسمي للكتاب سيتم الثلاثاء المقبل في مجمع أعالي للتسوق بالدولة.
 
أما مؤلفة الكتاب نانسي خيدوري، وهي نفسها يهودية بحرينية، فتقول إن جاليتها لا تعاني أي تمييز في هذه الدولة العربية المسلمة.
 
ووصفت الصحيفة الكتاب الذي يحمل عنوان "من بدايتنا إلى اليوم الحاضر" بأنه يتتبع تاريخ الجالية اليهودية المعاصرة في المملكة من أصولها في الثمانينيات مع التجار العراقيين من عائلة يدغر عبر 36 فردا هم مجموع الجالية الموجودة حاليا.
 
وأوضحت المؤلفة أن اليهود البحرينيين مندمجون تماما في حياة المملكة الصغيرة التي يصل تعداد سكانها إلى نحو 700 ألف نسمة، وفيهم من المسؤولين الحكوميين اليهود أمثال عضو مجلس الشورى السابق إبراهام ديفيد نونو وعائلة خيدوري نفسها المستورد البحريني الرئيسي لأغطية المائدة والبياضات.
 
وأضافت نانسي أن البحرين كانت في وقت من الأوقات موطنا لأكثر من 1500 يهودي.
 
كما أشارت الآنسة خيدوري في كتابها إلى التسامح الديني طوال هذه السنين واستقبال الملك لها بعد صدور أول كتاب لها، وتأكيده على أهمية هذه الكتب في توثيق تاريخ البحرين.
 
وقالت أيضا إنه قبل إقامة دولة إسرائيل، عاش نحو 600 يهودي في البحرين لكن فر كثير منهم عقب حوادث الشغب المعادية للسامية عام 1947-1948 ومرة ثانية عام 1967.
 
ولا يُسمح حاليا لليهود البحرينيين بزيارة إسرائيل، رغم موافقة البحرين رسميا على التوقف عن التقيد بالمقاطعة الاقتصادية لإسرائيل مقابل اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة عام 2004.
 
وذكرت المؤلفة أنه يوجد حاليا في المملكة كنس ومقبرة لليهود. ووصفت خيدوري الحياة الدينية لجاليتها بأنها غير أصولية وأن طقوسهم الدينية محصورة في منازلهم.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة