تقدم إنجلترا وإسبانيا وتعثر البرتغال   
السبت 1434/12/8 هـ - الموافق 12/10/2013 م (آخر تحديث) الساعة 1:41 (مكة المكرمة)، 22:41 (غرينتش)
أندروس تاوسند محتفلا بالهدف الثالث للإنجليز بمرمى الجبل الأسود (الفرنسية)
بات مصير المنتخب الإنجليزي بين يديه بعد أن حافظ على صدارته للمجموعة الثامنة بحسم موقعته القوية مع ضيفه الجبل الأسود 4-1 بتصفيات المونديال، في حين أصبح منتخب إسبانيا على بعد نقطة من حسم التأهل المباشر وتعثر البرتغال بعد التعادل على أرضه.

على ملعب "ويمبلي"، انتظر منتخب المدرب روي هودجسون حتى الشوط الثاني ليقول كلمته بفضل واين روني، العائد إليه بعد تعافيه من إصابة في رأسه، إذ افتتح مهاجم مانشستر يونايتد التسجيل في الدقيقة 48، ثم أضاف برانكو بوسكوفيتش ضد مرماه الهدف الثاني للإنجليز (62).

وعاد الجبل الأسود إلى أجواء اللقاء وقصل الفارق في الدقيقة 71 عبر ديان جانيانوفيتش، لكن الإنجليز ضربوا مجددا بهدف ثالث سجله أندروس تاوسند في الدقيقة 78، قبل أن يوجه دانييل ستاريدج الضربة القاضية للضيوف بهدف رابع في الوقت بدل الضائع من ركلة جزاء.

ورفعت إنجلترا بفوزها الخامس رصيدها إلى 19 نقطة في الصدارة وأصبح مصيرها في يديها عندما تستضيف بولندا الثلاثاء المقبل، وذلك لأنها تتقدم بفارق نقطة عن أوكرانيا التي استفادت من الهزيمة الثانية للجبل الأسود لكي تزيحها عن المركز الثاني وتعزز حظوظها بالملحق أو حتى التأهل المباشر بعد أن حسم مواجهته مع ضيفه البولندي 1-صفر.

ويخوض المنتخب الأوكراني اختبارا سهلا جدا في الجولة الأخيرة الثلاثاء المقبل أمام سان مارينو خارج قواعده، في حين تلعب إنجلترا والجبل الأسود مع ضيفتيهما بولندا ومولدافيا على التوالي.

إسبانيا على بعد نقطة
وفي المجموعة التاسعة، وضع المنتخب الإسباني قدما في النهائيات بعد أن أصبح على بعد نقطة واحدة من التأهل رسميا بفوزه على ضيفه البيلاروسي 2-1.

افتتح تشافي هيرنانديز (61) ثم أضاف ألفارو نيغريدو الثاني (78) قبل أن يقلل سيرجي كورنيلينكو الفارق (89).

ورفع "لا روخا" رصيده إلى 17 نقطة لينفرد بصدارة المجموعة بفارق ثلاث نقاط أمام نظيره الفرنسي الذي يستضيف المنتخب الفنلندي في الجولة الأخيرة من مباريات المجموعة يوم الثلاثاء المقبل، في حين يستضيف المنتخب الإسباني نظيره الجورجي.

ويحتاج منتخب إسبانيا لنقطة التعادل فقط من مباراة الثلاثاء المقبل ليضمن التأهل إلى النهائيات بغض النظر عن نتيجة لقاء فرنسا.

تعثر البرتغال
وفي المجموعة السادسة، تعثر المنتخب البرتغالي بعد تعادله 1-1 مع ضيفه إسرائيل. وتقدم المخضرم ريكاردو كوستا مدافع فالنسيا الإسباني بهدف للبرتغال في الدقيقة 27. وقبل خمس دقائق من النهاية خطف إيدين بن بسات مهاجم تولوز الفرنسي هدف التعادل.

ورفع زملاء كريستيانو رونالدو رصيدهم إلى 18 نقطة في المركز الثاني بفارق ثلاث نقاط خلف المنتخب الروسي متصدر المجموعة، مقابل 13 نقطة لإسرائيل في المركز الثالث.

وكان منتخب روسيا سحق مضيفه اللوكسمبورغي برباعية نظيفة سجلها ألكسندر سانيدوف (9) وفيكتور فايزولين (39) ودينيس غلوشاكوف (45) وألكسندر كيرجاكوف (73).

الدانمارك فرطت في فوز ثمين (الفرنسية)

هدف قاتل لإيطاليا
وفي المجموعة الثانية، أنقذ لاعب وسط فيورنتينا ألبرتو أكويلاني منتخب بلاده إيطاليا من الخسارة أمام مضيفه الدانماركي بإدراكه التعادل 2-2 في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع.

وكانت إيطاليا البادئة بالتسجيل عبر مهاجم ساوثمبتون الإنجليزي بابلو أوزفالدو في الدقيقة 28، ووضع مهاجم أرسنال الإنجليزي نيكلاس بندتنر الدانمارك على عتبة الملحق عندما رد بهدفين في الدقيقتين 45+1 و79، بيد أن آمال المضيف تبخرت بهدف أكويلاني القاتل الذي أنقذ الطليان من الخسارة الأولى في التصفيات.

وفي مباراة أخرى بالمجموعة، حققت تشيكيا فوزها الثالث في التصفيات على حساب مالطا 4-1 فرفعت رصيدها إلى 12 نقطة في المركز الرابع بفارق نقطة واحدة خلف الدانمارك وبلغاريا (منيت بخسارة مفاجئة أمام مضيفتها أرمينيا 1-2) في المركز الثاني.

وتحل تشيكيا ضيفة على بلغاريا في قمة نارية الثلاثاء المقبل في الجولة الأخيرة، بيد أن تأهلها يتوقف أيضا على نتيجتي مباراتي الدانمارك الرابعة بالرصيد نفسه مع ضيفتها إيطاليا، المتصدرة وصاحبة البطاقة المباشرة للنهائيات، لاحقا، ومالطا الثلاثاء.

البوسنة تقترب
وفي المجموعة السابعة، أصبح المنتخب البوسني على عتبة تحقيق إنجاز المشاركة في بطولة كبيرة للمرة الأولى في تاريخه، وذلك بعد فوزه الكبير على ضيفه منتخب ليشتنشتاين المتواضع 4-1.

وحسمت البوسنة فوزها السابع في الشوط الأول من المباراة، وذلك بفضل مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي أدين دزيكو الذي سجل ثنائية (27 و39) فيما أضاف زفييزدان ميسيموفيتش (34) ووداد ايبيسيفيتش (38) الهدفين الآخرين. أما هدف ليشتنشتاين فجاء عبر نيكولاس هاسلر (61).

ورفع المنتخب البوسني رصيده الى 22 نقطة في الصدارة بفارق الأهداف عن ملاحقه اليوناني الذي تغلب على ضيفه السلوفاكي بهدية من مدافع ليفربول الإنجليزي مارتن سكرتل ضد مرماه (44).

البوسنة تأمل أن تتجنب هذه المرة خوض الملحق الذي شكل عقدة لها (الفرنسية)

وسيكون مصير البوسنة في يدها حتى في حال فوز اليونان على سلوفاكيا، وذلك لأنها ستحافظ على الصدارة وستحصل على البطاقة المباشرة في حال فوزها الثلاثاء خارج قواعدها على ليتوانيا، وذلك بفضل فارق الأهداف الهائل الذي يفصلها عن أبطال أوروبا للعام 2004.

وتأمل البوسنة أن تتجنب هذه المرة خوض الملحق الذي شكل عقدة لها في تصفيات مونديال 2010 وكأس أوروبا 2012 حين انتهى مشوارها على يد البرتغال في المناسبتين.

صراع الملحق
وفي المجموعة الرابعة، أشعل المنتخب الهولندي الذي سبق أن ضمن تأهله إلى النهائيات، الصراع على بطاقة الملحق في المجموعة الرابعة وذلك بعدما اكتسح ضيفه المجري 8-1.

وتدين هولندا التي حسمت تأهلها المباشر في الجولة السابقة بفوزها على أندورا (2-صفر)، بانتصارها الثامن من أصل تسع مباريات (تعادلت في الأخرى) إلى روبن فان بيرسي الذي سجل ثلاثية (16 و44 و53)، وأضاف كيفن ستروتمان (25) وجيرماين لنس (38) وسيلارد ديفيشيري (65 خطأ في مرمى فريقه) ورافايل فان در فارت (86) وأريين روبن (90) الأهداف الخمسة الأخرى، فيما كان هدف المجر من نصيب بالاش دوداك (47 من ركلة جزاء).

ورفعت هولندا رصيدها إلى 25 نقطة في الصدارة بفارق تسع عن كل من تركيا ورومانيا اللتين صعدتا إلى المركزين الثاني والثالث بفارق نقطة عن المجر بعد فوزهما خارج قواعدهما على إستونيا 2-صفر وأندورا 4-صفر على التوالي.

وسجل أوموت بولوت (22) وبوراك يلماز (47) هدفي تركيا التي تستقبل الثلاثاء هولندا في مباراة مصيرية صعبة للغاية، وكلاوديو كاسيرو (42) وبوغدان ستانسو (53) وغابرييل تورييه (63 من ركلة جزاء) وكوستين لازار (85) اهداف رومانيا التي تلعب في الجولة الأخيرة على أرضها أمام إستونيا. أما المجر فتخوض على أرضها اختبارا سهلا للغاية أمام أندورا.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة