واشنطن تبلغ باكستان بنتائج التحقيق الجنائي لجثة بيرل   
السبت 1423/5/11 هـ - الموافق 20/7/2002 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

دانيال بيرل
أعلن مسؤول أميركي أن فحص الحمض النووي الذي أجري على بقايا جثة عثر عليها قرب مدينة كراتشي الباكستانية يخص الصحفي الأميركي دانيال بيرل. وأضاف المسؤول الذي رفض الكشف عن اسمه أن الشرطة الباكستانية أبلغت بنتائج التحقيق. وأوضح أن هذه النتائج تم التوصل إليها منذ مدة لكنها لم تعلن في وقتها.

وقد أشار مسؤولون أميركيون وباكستانيون إلى أن بقايا الرفات يعتقد أنها تعود للصحفي الأميركي دون أن يؤكدوا تطابق الحمض النووي للجثة مع ذلك الخاص ببيرل.

وكانت متحدثة باسم السفارة الأميركية في إسلام آباد قد ذكرت أن الجهات المختصة في الولايات المتحدة سترسل في وقت قريب نتائج تحليل أجزاء من جثة يعتقد أنها تخص الصحفي الأميركي دانيال بيرل عثر عليها بضواحي كراتشي في مايو/ أيار الماضي.

وكانت مصادر إعلامية أميركية قد ذكرت أن الاختبارات الأولية أثبتت أن الجثة تخص بيرل. وقال أحد المحققين في القضية إن الرفات والملابس التي عثر عليها "هي بالتأكيد للصحفي الأميركي، وإن اختبار الحمض النووي مجرد إجراء قانوني شكلي".

وكان خبراء التحقيق الجنائي الباكستانيون في لاهور قد أجروا فحوصا أولية للحمض النووي وأرسلوا تقريرهم مع بعض العينات من الجثة إلى الولايات المتحدة للمزيد من الاختبارات.

استئناف الحكم
الشرطة الباكستانية تقتاد الشيخ عمر عقب مثوله أمام المحكمة في كراتشي (أرشيف)
على الصعيد نفسه تقدم أحمد عمر شيخ المعروف بالشيخ عمر أمس بطلب لاستئناف حكم الإعدام شنقا الذي صدر بحقه الاثنين بعد إدانته بخطف وقتل الصحفي الأميركي. وقال عبد الواحد كتبار أحد محامي عمر إن "طلب الاستئناف قدم في الوقت المناسب" إلى المحكمة العليا في ولاية السند. وأضاف "آمل أن تطبق العدالة"، وأعرب عن ثقته "بأن جهودنا ستتكلل بالنجاح".

ودعا كتبار في طلب الاستئناف إلى إلغاء الحكم والإفراج عن موكله "لأنه بريء تماما"، واعتبر أن الحكم الذي صدر "غير مبرر وغير قانوني". وقال المحامي في نص الاستئناف إن "أدلة القضاء فشلت" في إثبات أن الخطف تم لطلب فدية.

وكان المتهمون الثلاثة الآخرون وهم سلمان شكيب وفهد نسيم وعادل الشيخ تقدموا بطلب لاستئناف الأحكام بالسجن مدى الحياة التي صدرت بحقهم. كما طلبت النيابة العامة الثلاثاء استئناف الأحكام نفسها مطالبة بالإعدام للرجال الثلاثة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة