مسلحون يفرجون عن ركاب قطار بالهند بعد اختطافهم لساعات   
الأربعاء 1430/4/27 هـ - الموافق 22/4/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:47 (مكة المكرمة)، 10:47 (غرينتش)
المتمردون غادروا القطار بعد خمس ساعات من السيطرة عليه (الفرنسية-أرشيف)

أفرج مسلحون يشتبه بأنهم متمردون ماويون عن نحو 500 رهينة من ركاب قطار كانوا يسيطرون عليه في وقت سابق بولاية جارخاند شرقي الهند. تزامن ذلك مع مقتل خمسة أشخاص على الأقل في انفجار عبوة ناسفة في كشمير الهندية، وتأتي هذه الهجمات قبل يوم من المرحلة الثانية من الانتخابات العامة في البلاد التي تستغرق شهرا.
 
وقالت الشرطة إن المتمردين الماويين احتجزوا ركاب القطار لنحو خمس ساعات في محطة القطار ببلدة هيهيغارا بولاية جارخند قبل أن يفرجوا عنهم، وأكد مدير الشرطة هيمانت توبو أنه لم يلحق بهم أي أذى.
 
وكان نحو مائتي مسلح صعدوا على متن قطار ركاب وأجبروا سائقه على التوجه به إلى مقاطعة لاتيهار في منطقة معزولة تبعد نحو 160 كيلومترا غرب مدينة رانتشي عاصمة ولاية جارخاند، قبل أن يهربوا إلى غابة مجاورة تاركين القطار بركابه.
 
وتأتي عملية اختطاف القطار قبل يوم من انطلاق المرحلة الثانية للانتخابات البرلمانية في البلاد والتي تعهد المتمردون الماويون بعرقلتها، وحثوا المواطنين في المنطقة على مقاطعة التصويت فيها مهددين بمعاقبة من يدلي بصوته.
 
ويعتبر هذا الهجوم هو الأخير في سلسة هجمات المتمردين التي تضمنت مؤخرا تفجير سكة حديد أخرى وانفجارا في مكتب حكومي وقتل سائق شاحنة في ولاية بيهار المجاورة.
 
ويقول المتمردون الماويون إنهم يقاتلون من أجل حقوق المزارعين الفقراء والعمال الزراعيين الذين لا يملكون أرضا، وهم ينشطون في 13 ولاية هندية من أصل 29 ويخضع لنفوذهم 165 إقليما هنديا من أصل 600 وبدرجات متفاوتة، وتعتبرهم الهند من أخطر التهديدات التي تواجه أمنها الداخلي.
 
الشرطة الهندية تقمع مظاهرة لمناوئين للانتخابات في مدينة سرينغار (رويترز)
قتلى بكشمير
وعلى صعيد آخر قالت الشرطة إن خمسة مواطنين على الأقل قتلوا وأصيب ثمانية آخرون نتيجة انفجار عبوة ناسفة زرعت على جانب الطريق بحافلة ركاب في قرية نائية في كشمير الهندية.
 
وقال مدير الأمن في الولاية ك. راجيندرا إن من يشتبه بأنهم متمردون كشميريون زرعوا قنبلة محلية الصنع أمس الثلاثاء قرب قرية ماراه الجبلية التي تبعد نحو 170 كيلومترا جنوب غرب سرينغار المدينة الرئيسية في الولاية.
 
ونقلت وكالة أسوشيتد برس عنه اليوم الأربعاء قوله إن خمسة أشخاص قتلوا على الفور في الهجوم بينما نقل خمسة من المصابين إلى المستشفى في حالة حرجة.
 
وبحسب صحيفة "غريتر كشمير" أو كشمير العظمى التي تصدر باللغة الإنجليزية، فإن حركة لشكر طيبة المتمردة أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم في اتصال هاتفي مع الصحيفة.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة