واحد يخسر أحد أهم أنصاره في صراعه للبقاء   
الثلاثاء 1422/4/11 هـ - الموافق 3/7/2001 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

المدعي العام بهار الدين لوبا (يمين) بجانب وزير العدل السابق

عين الرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد نائب المدعي العام سوبارمان ليحل مؤقتا محل المدعي العام بهار الدين لوبا بعد اعتلال صحة الأخير، وكان لوبا قد بدأ حملة لمكافحة الفساد ضد خصوم الرئيس الساعين لتقديمه للمحاسبة أمام البرلمان ثم إقصائه عن السلطة.

وقال المتحدث الرئاسي يحيى ستاغوف إن الرئيس سمى مساعد المدعي العام سوبارمان لمباشرة المهام اليومية للمدعي العام بهار الدين الذي أصيب بمتاعب في القلب أثناء مرافقته للرئيس واحد في زيارته الأخيرة إلى أستراليا والفلبين ويتلقى العلاج حاليا بالمملكة العربية السعودية.

وكان لوبا الذي عين في التغيير الوزاري الأخير مطلع يونيو/ حزيران المنصرم قد باشر تحقيقات ضد الفساد بحق اثنين من أكبر منتقدي الرئيس واحد وهما أكبر تانديونغ رئيس البرلمان وآرفين بانيغورو زعيم حزب النضال الديمقراطي الذي ترأسه نائبة الرئيس ميغاواتي سوكارنو.

وقد دافع لوبا مرارا عن حملته ونفى أن تكون ذات دوافع سياسية، وذلك ردا على منتقدي الرئيس الذين اتهموه بشن الحملة بهدف تأجيل وصرف الأنظار عن جلسة المحاكمة أمام البرلمان المرتقبة في الأول من أغسطس/ آب المقبل التي ستحدد مصير الرئيس واحد على قمة السلطة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة