فلسطينيون يشككون بالالتزام الإسرائيلي بوقف إطلاق النار   
الخميس 22/1/1426 هـ - الموافق 3/3/2005 م (آخر تحديث) الساعة 20:10 (مكة المكرمة)، 17:10 (غرينتش)
هل تنجح هدنة شرم الشيخ خلافا للهدنات السابقة؟ (الفرنسية)
أحمد فياض-غزة

شككت الغالبية العظمى من سكان قطاع غزة في إمكانية الالتزام الإسرائيلي بالتهدئة ووقف إطلاق النار الذي أبرمته السلطة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي في قمة شرم الشيخ قبل منتصف فبراير/ شباط الماضي.
 
وعبر 70.6% ممن شملهم استطلاع للرأي أجراه مركز أبحاث المستقبل في قطاع غزة عن تشككهم في الالتزام الإسرائيلي بالتهدئة، فيما توقع 7.9% أن الاحتلال سيلتزم بالتهدئة.
 
وبشأن درجة رضا سكان القطاع بالتهدئة التي أبرمتهما السلطة الفلسطينية بين الفصائل والاحتلال الإسرائيلي عبر 24.1% من السكان عن كامل رضاهم بها، فيما عبر 44.7% عن متوسط رضاهم، وقال 30% إنهم راضون بدرجة قليلة.
 
وبشأن مدة التهدئة التي يجب أن تمنحها فصائل المقاومة للطرف الإسرائيلي لعودة الوضع الفلسطيني إلى ما قبل اندلاع الانتفاضة، حبذ ما نسبته 16.9% أن تمنح التهدئة من الطرف الفلسطيني لمدة شهر واحد، غير أن 50.6% فضلوا أن تمتد التهدئة من ثلاثة أشهر إلى ستة، فيما رأى 22.2% أن تكون الهدنة لمدة سنة كاملة.
 
ونادى 61% ممن شاركوا في الاستطلاع بخرق التهدئة واستئناف الانتفاضة فورا إذا لم يلتزم الاحتلال بها، وطالب ما نسبتهم 26% من الغزيين المستطلعين بضرورة تجديد الانتفاضة وتغيير نمطيتها لمجابهة الاحتلال، واتجه 10.1% إلى إعطاء الإسرائيليين فرصة أخرى.
 
وفيما يتعلق بتأثير وقف إطلاق النار على انتفاضة الأقصى يرى 81.2% أن وقف إطلاق النار سيؤثر على  استمرارية الانتفاضة، فيما يرى 18.6% أن وقف إطلاق النار لن يؤثر كثيرا على الانتفاضة.
 
وبين الاستطلاع أن 31.3% من المستطلعين يرون أن الطرف الإسرائيلي هو المستفيد من إعلان وقف إطلاق النار في قمة شرم الشيخ، ألا أن 7.8% يرون أن الطرف الفلسطيني هو المستفيد، فيما أوضح 23.8% أن الفائدة تعود على الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني.
 
يشار إلى أن الاستطلاع تم تنفيذه في الفترة الواقعة بين 20 و25 فبراير/ شباط الماضي، وشارك فيه 818 فلسطينيا ممن تزيد أعمارهم عن 18 عاما، ووزعت العينة على جميع محافظات غزة من مدن وقرى ومخيمات, ومختلف المستويات العلمية والمهنية والفئات العمرية.
____________________
مراسل الجزيرة نت
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة