مظاهرات بباكستان ضد الفيلم المسيء   
السبت 1433/11/13 هـ - الموافق 29/9/2012 م (آخر تحديث) الساعة 18:35 (مكة المكرمة)، 15:35 (غرينتش)
المتظاهرون طالبوا بقانون دولي يمنع ازدراء الأنبياء والأديان  (الفرنسية)

تظاهر الآلاف في شوارع كراتشي, أكبر المدن الباكستانية، في احتجاج جديد على الفيلم المسيء للإسلام والذي أنتج بالولايات المتحدة, رافعين شعار "أرواحنا فداك يا رسول الله".

وارتدى المتظاهرون، ومن بينهم نشطاء من جماعة "سني تحريك" الدينية، عصابات رأس خضر وبيض أثناء سيرهم في شارع محمد علي جناح الرئيسي في المدينة، في وقت داس فيه بعضهم العلم الأميركي. ورفع المتظاهرون شعارات من بينها "اشنقوا منتج الفيلم الأميركي", إلى جانب "أرواحنا فداك يا رسول الله" و"لا يمكن التسامح مع ازدراء النبي محمد" صلى الله عليه وسلم.

وفي كلمة أمام المتظاهرين، قال القائد الديني البارز المفتي منيب الرحمن "ندين بشدة هذا الفيلم المسيء للإسلام"، داعيا إلى فرض حظر عالمي على إهانة "جميع الأنبياء والرسل". وقال منيب الرحمن في الوقت الذي كان يردد فيه المتظاهرون شعارات مناهضة للولايات المتحدة "مطلبنا هو ضرورة سن قانون دولي يمنع التجديف".

وقال ضابط الشرطة البارز في كراتشي شفيق أحمد إن 15 ألف متظاهر على الأقل شاركوا في الاحتجاج، في حين تحدث منظمو المظاهرة عن أن "الملايين" شاركوا فيها. وقد عززت الشرطة إجراءاتها الأمنية قبل المظاهرة في وقت جرى نشر قوات الشرطة شبه العسكرية.

يشار إلى أن باكستان شهدت ما وصف بأسوأ أعمال العنف الجمعة الماضية عندما تظاهر أكثر من 45 ألف شخص معظمهم من الأحزاب الدينية, حيث قتل 21 شخصا على الأقل وأصيب 229 آخرون معظمهم في اشتباكات مع الشرطة الباكستانية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة