مصر تخلط أوراق الترتيب وتتصدر قائمة الألعاب الأفريقية   
الاثنين 8/7/1428 هـ - الموافق 23/7/2007 م (آخر تحديث) الساعة 2:16 (مكة المكرمة)، 23:16 (غرينتش)

حضور مميز للعائلات الجزائرية للمنافسات بعد أن كانت حكرا على الرجال (الجزيرة نت)

تسعديت محمد-الجزائر

واصلت مصر صعودها واحتلت المركز الأول في الترتيب العام للألعاب الأفريقية المقامة بالجزائر. ولا يزال المصريون يطمحون في حصد المزيد من الذهب مع اقتراب موعد النهائيات لعدد من الألعاب الجماعية مثل كرة اليد حيث تلتقي في النهائي مع الجزائر. كما تأهلت منتخب مصر لكرة السلة رجال إلى النهائي بعد تغلبه على النيجيري.

وتمكنت الجزائر من تخطي تونس في الدور قبل النهائي لكرة اليد، فيما تخطت مصر أنغولا. وتراجعت جنوب أفريقيا إلى المركز الثالث، رغم فوز الجنوب أفريقية ناتالي دوتوا بميداليتين ذهبيتين في السباحة 1500 متر سباحة حرة وتتابع 4 مرات 200 متر. وبذلك تدخل ناتالي دوتو تاريخ الألعاب بصفتها أول سباحة معاقة تنافس سباحات يتمتعن باللياقة البدنية.

المصارعة والعدو
كما حققت جنوب أفريقيا ذهبية في المصارعة الحرة في وزن 74 كلغ، وتوج المصري صالح مصطفى بذهبية المصارعة الحرة في وزن 96 كلغ على حساب المصارع الجزائري. كما ظفر النيجيري بوازباك إيساك بذهبية المصارعة الحرة في فئة 60 كلغ.

أما الجزائر فقد حصدت الذهبية في ألعاب القوى في منافسة نصف المارثون عن طريق العداءة سعاد آيت سالم صاحبة المركز الـ11 عالميا.

وتوج المنتخب الغالي بالميدالية الذهبية في التناوب 4 مرات 100 متر (سيدات). وأحرز السوداني أبوبكر كاكي الميدالية الذهبية لسباق 800 متر رجال. أما ذهبية سباق 3000 متر موانع سيدات فكانت من نصيب الكينية بوسي بوري روث. وحصلت بوتسوانا على ذهبيتين بفضل العداء موليفي كاليفورنيا في سباق 400 متر (رجال) والعداءة مونتشو أمانتلي في 400 متر (سيدات).

السوداني أبوبكر كالي (وسط) حاز على الميدالية الذهبية لسباق 800 م رجال (الفرنسية) 

وإجمالا جاء ترتيب الدول حتى الجمعة كما يلي:
-مصر في المركز الأول بإجمالي 159 ميدالية، منها 60 ذهبية و52 فضية و47 برونزية.
-الجزائر في المركز الثاني بإجمالي 165 ميدالية، منها 57 ذهبية و48 فضية و60 برونزية.
-جنوب أفريقيا في المركز الثالث بـ144 ميدالية، منها 52 ذهبية و47 فضية و45 برونزية.
-نيجيريا في المركز الرابع بـ138 ميدالية، منها 43 ذهبية و49 فضية و46 برونزية.
-تونس في المركز الخامس بـ123 ميدالية، منها 39 ذهبية و36 فضية و48 برونزية.

حضور متميز
وقد شهد يوم الجمعة حضورا مميزا للجمهور في مختلف قاعات المنافسات مستفيدين من العطلة الأسبوعية. وعلى غير العادة أصبحت القاعات الرياضية مزارا للعائلات الجزائرية بعدما كانت حكرا على الرجال.

كذلك حفلت المنافسات بمشاركات شخصيات رياضية، حيث وصلت إلى الجزائر الرياضية المغربية نوال المتوكل رئيسة لجنة التقييم الخاصة بالألعاب الأولمبية. وتعتبر نوال المتوكل أول رياضية عربية تتوج بميدالية أولمبية عام 1984 في أولمبياد لوس أنجلوس.

وتابع عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم مباريات الدور قبل النهائي في كرة القدم. كما استقبلت الجزائر جاك روغ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية.

وفي مواجهة إحدى أهم آفات الرياضة في السنوات الأخيرة دعا جان فرانسوا لامور نائب رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات إلى تعزيز الجهود لمواجهة هذا الداء المدمر للرياضة وأهدافها النبيلة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة