تركيا توقع البروتوكول الأوروبي دون الاعتراف بقبرص   
السبت 1426/6/24 هـ - الموافق 30/7/2005 م (آخر تحديث) الساعة 1:49 (مكة المكرمة)، 22:49 (غرينتش)

وقعت تركيا بروتوكولا حول توسيع اتفاق الاتحاد الجمركي إلى البلدان العشرة الجديدة في الاتحاد الأوروبي بما فيها الجمهورية القبرصية, لتعبد الطريق أمام بدء مفاوضات انضمامها للاتحاد الأوروبي.
 
لكن الخارجية التركية أوضحت أن البروتوكول الذي وقعت عليه أمس الجمعة في العاصمة البلجيكية لا يعني اعتراف أنقرة بالجمهورية القبرصية التي تعد من الدول المعنية بذلك الاتفاق.
 
وأوضحت في بيان أنها بينت موقفها من قبرص في إعلان ملحق بالبروتوكول الذي وقعه المندوب التركي الدائم لدى الاتحاد الأوروبي أوغوز دميرالب.
 
كما أكدت تركيا أنها ما زالت ملتزمة بتسوية سلمية للأزمة القبرصية، مجددة دعمها للجزء التركي من الجزيرة.
 
وفي ردها على الموقف التركي أعربت قبرص عن أسفها لعدم اعتراف تركيا بها، وقالت إنها ستبحث ما إذا كانت التصريحات التركية تثير أسئلة حول شرعية البروتوكول الذي تم التوقيع عليه أمس.
وتعتبر قبرص أنه من غير المقبول ألا تعترف تركيا بأحد أعضاء الاتحاد في الوقت الذي تسعى فيه إلى بدء المفاوضات من أجل الانضمام للتكتل نفسه.
وقد تم التوقيع على البروتوكول بعد الانتهاء من الترتيبات الضرورية بين الاتحاد الأوروبي الذي تتولى بريطانيا رئاسة دورته الحالية والجانب التركي.
 
وكان السفير البريطاني لدى الاتحاد الأوروبي جون غرانت قد وقع على نص البرتوكول نيابة عن دول الاتحاد الأعضاء وأرسله إلى المندوب التركي لدى الاتحاد الأوروبي.
 
وظل الاتحاد الأوروبي يطالب أنقرة طيلة أشهر بتوقيع هذا البروتوكول حتى تتمكن تركيا من بدء مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 23 أكتوبر/تشرين الأول.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة