السلفادور تنصح النساء بتأجيل الحمل عامين بسبب فيروس زيكا   
الأحد 1437/4/15 هـ - الموافق 24/1/2016 م (آخر تحديث) الساعة 18:17 (مكة المكرمة)، 15:17 (غرينتش)

نصحت السلطات الصحية في السلفادور النساء بتأجيل الحمل عامين على الأقل ريثما يتم القضاء على فيروس زيكا بعد الاشتباه في إصابة 96 حاملا في عموم البلاد، كما صدرت توجيهات بتأجيل الحمل في بوليفيا وهندوراس وبنما.

واتخذت السلطات الصحية في نحو 14 دولة في أميركا اللاتينية والكاريبي إجراءات صحية غير مسبوقة لمكافحة فيروس زيكا الذي أصاب الآلاف، فيما تدور المخاوف حول المخاطر التي قد تتعرض لها الأجنة إذا ما انتقلت عدوى المرض إلى الأم الحامل.

وكانت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها قد نصحت الأسبوع الماضي النساء بتجنب السفر إلى الدول التي انتشر فيها المرض.

وأشارت السلطات الصحية في السلفادور إلى أن دولا تنتشر فيها عدوى فيروس زيكا مثل البرازيل شهدت تزايدا في عدد الولادات المبكرة والمواليد المصابين بتشوهات خلقية مثل صغر الرأس وعدم اكتمال نمو الدماغ.

وأطلقت السلطات في البرازيل حملة لمكافحة بعوض الزاعجة الناقل للفيروس، كما دعت الرئيسة البرازيلية ديلما روسيف شعبها إلى التعاون مع السلطات الصحية في مكافحة الوباء والبعوض الناقل له.

وقالت روسيف إنه يجب "أن نبذل أقصى ما بوسعنا للتعاون مع المختبرات الطبية والدولية للحصول على لقاح لهذا المرض -زيكا- وليس فقط لفيروس الضنك، وأضافت أنه يجب أن "نقدم دعمنا وعلاجنا لضحايا هذا الفيروس من الأطفال وذويهم".

وأشارت السلطات الصحية إلى ارتفاع عدد الإصابات بحمى زيكا في البرازيل إلى نحو 3900 منذ اندلاع المرض في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بأقل من 150 في العام 2014.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة