معرض فني للإبداع بالحروف والكلمات في دبي   
السبت 1429/2/9 هـ - الموافق 16/2/2008 م (آخر تحديث) الساعة 0:12 (مكة المكرمة)، 21:12 (غرينتش)
 لوحة ذكريات بريئة للفنانة الإيرانية شيرين نشاط (الجزيرة نت)
 
يشارك نحو 90 فنانا من الشرق الأوسط والمغرب العربي في معرض "فن الكلمة" بدبي بإبداعات تركز على أسلوب الكتابة المستخدم في ابتكار أعمال فنية.
 
وتتضمن لوحات هؤلاء الفنانين آيات من القرآن الكريم وأبياتا من الشعر عبروا من خلالها عن مواقفهم وما يدور في دواخلهم.
 
وتتشكل معظم الأعمال المعروضة من مقتنيات المتحف البريطاني الذي دأب منذ أواسط الثمانينيات على اقتناء أعمال فناني الشرق الأوسط.
 
للإشارة فإن معرض "فن الكلمة" الذي ينظم في الفترة بين 10 ونهاية فبراير/ شباط أقيم في لندن عام 2006 قبل نقل عرضه إلى دبي.
 
تنوع الأعمال
وتتوزع أروقة المعرض بين أربعة أقسام تتنوع بين فن الخط والخزف والرسم، ويتضمن قسم النص المقدس أعمالا مستوحاة من نصوص قرآنية، أما قسم الأدب والفن فاستخدمت فيها أشهر الأعمال لأدباء عرب وإيرانيين.
 
وتبرز الأعمال المعروضة في قسم إعادة تشكيل الكلمة الإبداعات الفنية من خلال الكلمة والعبارات المؤلفة من تكرار الحرف في وقت خصص قسم التاريخ والهوية للأعمال الفنية التي أسهمت في صنعها حكايات عن التاريخ الحديث للشرق الأوسط والمغرب العربي.
 
إبداعات الفنان التونسي خالد بن سليم
(الجزيرة نت)
وشرح الفنان الجزائري حميد تيبوشي للجزيرة نت خلفيات إبداعه كتاباته قائلا إن التعنيف الذي واجهه في طفولته خلال مرحلة التلقين والتعلم دون أن يتاح له هامش للفهم وطرح الأسئلة ولدت لديه رغبة دائمة في فك ألغاز الرموز.
 
نصوص خيالية
وأشار إلى أنه أصبح يخترع نصوصا خيالية مثلما يخترع الآخرون القصص، معتبرا لوحته عن خط "بشكل خربشات" تعبيرا عما كان يخط وهو طفل من رموز دون محاولة التعمق في فهمها.
 
وأبدى تيبوشي أسفه لعدم القدرة على التحدث ولا الكتابة باللغة العربية بشكل حال دون تذوقه للأدب والشعر العربي رغم قراءته له مترجما.
 
أما الفنان التونسي خالد بن سليم فشرح بدوره للجزيرة نت كلمة "وفقه الله" المكتوبة على الأشكال المخروطية في إبداعه الفني "الأقنعة"، معتبرا أن التكرار في كلمة الله تحمل إيقاعا موسيقيا، أما الشكل المخروطي فيرمز إلى أن كلمة الله تعني السمو والكمال.
 
من جهتها عرضت الفنانة الإيرانية شيرين نشاط لوحتها "ذكريات بريئة" التي تجسد رضيعا لابن الفنانة، وكتبت على القماش الذي لف به الطفل نصوصا باللغة الفارسية تمثل أبياتا خطت بالحبر الأسود السميك.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة