طالبان تهدد بتصعيد الهجمات ضد قوات التحالف   
الجمعة 1427/2/17 هـ - الموافق 17/3/2006 م (آخر تحديث) الساعة 1:11 (مكة المكرمة)، 22:11 (غرينتش)
طالبان كثفت عملياتها الانتحارية ضد قوات التحالف والقوات الأفغانية (رويترز-أرشيف)
هدد زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا محمد عمر بشن هجمات شرسة ضد قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة, قائلا إنهم سيواجهون عنفا غير متوقع قريبا.
 
وقال الملا عمر في رسالة نقلها المتحدث باسم طالبان محمد حنيف "مع حلول الطقس الدافئ سنجعل الأرض ملتهبة تحت أقدام المحتلين بشكل لن يتخيلوه".
 
ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية ومقرها باكستان عن زعيم طالبان الهارب أن أعدادا كبيرة من الشباب الأفغاني يتطوعون لتنفيذ مهمات انتحارية.
 
يقين
وكان وزير الخارجية الأفغاني عبد الله عبد الله صرح أمس بأنه متأكد من أن زعيم طالبان ليس موجودا في أفغانستان, رغم أن المتحدثين باسم الحركة يصرون على أنه يقود القتال من داخل البلاد.
 
وقال عبد الله خلال زيارته لكوالالمبور "الملا عمر ليس في أفغانستان، هذا أقصى ما أستطيع قوله بدرجة من اليقين".
 
من جانبه صرح روبرت مولر رئيس بعثة الأمم المتحدة أمس بأن استعادة طالبان لعافيتها تمثل التهديد الرئيسي لقوات التحالف بالبلاد.
 
وأضاف مولر أن طالبان التي قدمت الدعم لتنظيم القاعدة قبل أحداث سبتمير/أيلول تعيد صفوفها في بعض المناطق, مشيرا إلى أن قادة الحركة لم يقعوا كلهم في الأسر وأنهم لايزالون موجودين خاصة بالمناطق الجنوبية.
 
يشار إلى أن وتيرة الأنشطة المسلحة تصاعدت في أفغانستان حيث قتل أكثر من 1500 شخص منذ بداية العام الماضي, كما قتل عشرة جنود أميركيين في القتال خلال العام الجاري.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة