قتيل و33 جريحا في انهيار بناية بالقاهرة   
الثلاثاء 1424/12/6 هـ - الموافق 27/1/2004 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

الجهود تتواصل أملا في العثور على ناجين تحت أنقاض البناية المنكوبة (رويترز)

قتل شخص على الأقل وجرح ما لا يقل عن 33 آخرين إثر انفجار ضخم وقع في بناية تضم سوقا تجارية في حي مدينة نصر شرقي القاهرة.

وأفاد مراسل الجزيرة في القاهرة أن 25 شخصا من سكان العمارة على الأقل نقلوا إلى المستشفيات، في حين ما زالت فرق الإنقاذ تبحث عن أربعة ضباط من الشرطة وثمانية من عناصر الدفاع المدني علقوا تحت أنقاض البناية أثناء محاولة إخراج السكان.

ورجح المراسل نقلا عن شهود عيان أن الانفجار قد يكون ناجما عن تماس كهربائي أو انفجار أسطوانة غاز. وقد بدأ الحريق في مخزن السوق العربية لبيع الأدوات المنزلية الموجود أسفل هذا العقار.

وأوضح وزير الإسكان محمد إبراهيم سليمان أن سبعا من 11 طابقا بهذا البناء الذي يعود تاريخ إنشائه إلى العام 1981 أضيفت بشكل غير قانوني. وأكد أن تحقيقا سيفتح سريعا لمعرفة الأسباب الحقيقية لانهيار المبنى.

تماس كهربائي نتجت عنه هذه الكارثة (الفرنسية-أرشيف)
من ناحيته صرح محافظ القاهرة عبد الرحيم شحاتة بأنه لا يمكن الحديث الآن عن عدد الضحايا في العقار المنهار، مشيرا إلى أن جميع الأجهزة المعنية تقوم بواجبها في عمليات الإنقاذ في سباق مع الزمن لإخراج الأحياء من تحت الأنقاض.

وقال شاهد عيان وهو تاجر في جوار المبنى إن الحريق اندلع في الطابق السفلي حيث تخزن مواد قابلة للاشتعال ومواد بلاستيكية.

وأوضحت الشرطة أن الحريق أدى إلى عدة انفجارات قد تكون ناجمة على الأرجح عن أسطوانات غاز، خاصة أن المبنى يضم مطعما شعبيا، مضيفة أنه تم أيضا إخلاء مبنيين مجاورين ظهرت فيهما بعض التشققات.

وكان حريق قد شب في عمارة ماكدونالدز في شارع العقاد بمدينة نصر شرقي القاهرة مساء الاثنين مما نجم عنه انهيار البناية بالكامل.

وقد هرعت فرق الإنقاذ وسيارات الإسعاف إلى موقع الحادث بعد الحريق لإخلاء المكان.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة