ملادينوف: الإصلاحات السياسية في العراق بدأت   
الجمعة 1436/1/28 هـ - الموافق 21/11/2014 م (آخر تحديث) الساعة 15:15 (مكة المكرمة)، 12:15 (غرينتش)

قال نيكولا ملادينوف -ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق- إن الإصلاحات السياسية في هذا البلد قد بدأت من خلال حل الخلافات مع إقليم كردستان واستيعاب العرب السنة في العملية السياسية.

وأضاف ملادينوف -في مقابلة مع الجزيرة- أنه يتابع مسيرة الإصلاحات في الحكومة العراقية الجديدة عن كثب، مشيرا إلى أن هناك إصلاحات في ملف القوات المسلحة لمحاربة الفساد، فضلا عن حل الخلافات بين بغداد وأربيل.

وتابع "على الأرض نرصد محاولات الاتصال للحكومة العراقية مع العرب السنة وإشراكهم في الحكومة وتقديم الضمانات لهم ليشاركوا في المستقبل في حماية أنفسهم ومناطقهم بقوات الحرس الوطني".

وشدد على أن المهم في هذا كله أن مسيرة الإصلاح في العراق بدأت وينتظر الكثير من العمل في هذا المجال مستقبلا.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عزل في وقت سابق هذا الشهر 36 قائدا عسكريا في مسعى لـ"مكافحة الفساد وتطهير المؤسسة العسكرية" على خلفية فشلها في مواجهة تنظيم الدولة الإسلامية الذي استولى منذ أشهر على مناطق واسعة شمالي وغربي البلاد.

وجاءت خطوة العبادي لتضاف إلى سلسلة إجراءات اتخذها مؤخرا على مستوى الجيش شملت عزل ثلاثة من كبار الضباط، أبرزهم قائد القوات البرية ونائب رئيس أركان الجيش، وحل مكتب القائد العام للقوات المسلحة.

وكان المكتب قائما في عهد رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ويرتبط مباشرة به، وكان خصوم المالكي الذي تولى الحكم بين 2006 و2014 ينتقدون بشدة هذا المكتب الذي حصرت بيده السلطات الأمنية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة