غوغل تغلق بعض خدماتها وتدمج أخرى   
الأربعاء 14/8/1433 هـ - الموافق 4/7/2012 م (آخر تحديث) الساعة 16:52 (مكة المكرمة)، 13:52 (غرينتش)
بعض الخدمات التي قررت غوغل إغلاقها كانت متاحة منذ عام 2005 مثل ميني غوغل وآي غوغل  (الفرنسية-أرشيف)

أغلقت شركة غوغل -عملاق خدمات الإنترنت الأميركية- عددا من خدماتها التي تعتقد بأن الوقت قد حان لإنهاء التركيز عليها، إما بسبب عدم وجود اهتمام كاف من قِبل المستخدمين وإما لأن الشركة تعتزم دمجها في خدمات أخرى ذات نطاق أوسع.

وتتضمن الخدمات التي تعتزم الشركة إغلاقها خدمة "غوغل ميني" (Google Mini) للبحث الموجهة للشركات، والتي قدمتها الشركة عام 2005 بهدف توفير تقنية غوغل في البحث للشركات للاستفادة منها من أجل البحث داخل أنظمتها، إلا أن منتجات أفضل من غوغل متوفرة حالياً يمكن أن تعوض عن الخدمة مثل "غوغل سيرتش أبليانس" (Google Search Appliance)، و"غوغل سايت سيرتش" (Google Site Search)، و"غوغل كوميرش سيرتش" (Google Commerce Search).

كما ستغلق الشركة خدمة "غوغل توك تشاتباك" (Google Talk Chatback) التي تسمح لأصحاب المواقع بدمج خدمة الدردشة الخاصة بغوغل داخل مواقعهم للتواصل مباشرةً مع المستخدمين، إلا أن الشركة باتت تشجع المستخدمين على استخدام خدمة "ميبو بار" (Meebo bar) التي استحوذت عليها الشهر الماضي.

وسيشمل الإغلاق أيضاً خدمة "غوغل فيديو" (Google Video) وهي خدمة الفيديو القديمة التي كانت غوغل توفرها قبل استحواذها على يوتيوب. وكانت الشركة أوقفت استقبال مقاطع الفيديو إلى "غوغل فيديو" منذ عام 2009، وستقوم هذا الصيف بنقل جميع مقاطعها إلى يوتيوب، وستمنح المستخدمين الذين يمتلكون مقاطع فيديو موجودة على الخدمة حتى 20 أغسطس/آب القادم من أجل حذف أو حفظ أي مقاطع خاصة بهم.

كما أعلنت غوغل أنها ستغلق أيضا خدمة "آي غوغل" (iGoogle) في نوفمبر/تشرين الثاني 2013، وكانت الشركة أطلقت تلك الخدمة عام 2005 لكنها وجدت أن المنصات الحديثة الحالية مثل كروم وأندرويد -التي تساعد المستخدم في الحصول على المعلومات بشكل لحظي- تغني عن تلك الخدمة.

وأخيراً ستسحب غوغل تطبيق البحث الخاص بها على الهواتف العاملة بنظام التشغيل "سيمبيان"، وحثّت مستخدمي هذه الهواتف على البحث في غوغل عن طريق متصفحات هواتفهم مباشرةً، موضحة أنها تقدم خدمة بحث محسنة خصيصاً لمتصفحات الهواتف تجعل من استخدام التطبيق الخاص غير ذي قيمة.

غوغل دمجت خدمات شبكتها الاجتماعية بمتجر كروم

دمج
وكانت غوغل أعلنت أمس عن دمجها خدمات شبكتها الاجتماعية غوغل+ ضمن متجر تطبيقات متصفح كروم، وباتت الخدمة الجديدة تسمح الآن لأي مستخدم بمشاركة التطبيقات التي تعجبه والموجودة ضمن المتجر مع أصدقائه على غوغل+، وذلك عبر إبداء إعجابه بالتطبيق من خلال الضغط على زر 1+ الذي يظهر مجاوراً للتطبيق ضمن صفحته الخاصة في المتجر.

بالإضافة إلى ذلك، وقبل القيام بتحميل أي تطبيق أو إضافة من المتجر، أصبح المستخدم قادراً على مشاهدة مراجعات التطبيق المُراد تحميله القادم من أصدقاء المستخدم على الشبكة، وذلك من خلال الضغط على خيار "من دائرتك" (From your circles) حيث يستطيع أيضاً مشاهدة اقتراحات الأصدقاء بشأن التطبيقات الأخرى جنباً إلى جنب مع اقتراحات فريق "كروم".

وعند القيام بتصفح المتجر، سيتم إبراز التطبيقات التي قام أصدقاء المستخدم بإبداء الإعجاب بها بحيث تبدو مميزة من حيث الشكل ويمكن ملاحظتها بسهولة.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة