مرشحو الانتخابات الرئاسية الأميركية يتبادلون الاتهامات   
الجمعة 1428/12/12 هـ - الموافق 21/12/2007 م (آخر تحديث) الساعة 23:24 (مكة المكرمة)، 20:24 (غرينتش)

المرشح باراك أوباما قال إن نبرة الحملة الانتخابية أصبحت "رديئة" (الفرنسية-أرشيف)

تحولت الحملة الانتخابية للاقتراع الرئاسي المقبل في الولايات المتحدة الأميركية إلى تبادل للاتهامات بين المرشحين قبل أسبوعين من أول تصويت.

ففي معسكر الديمقراطيين استدعى فريق حملة المرشحة هيلاري كلينتون الخميس ثلاثة برلمانيين فدراليين لانتقاد خصمها في الحزب باراك أوباما.

واتهم أنتوني وينر وهو أحد هؤلاء البرلمانيين الفدراليين، أوباما بأنه ليس لديه اقتناعات، وقال إن "أوباما يقول إنه سيكافح من أجل اقتناعاته لكن لتحقيق ذلك يجب أن تكون لديه اقتناعات في الأساس".

وأضاف وينر "للنضال من أجل اقتناعات ومن أجل الأميركيين ومن أجل قيم الحزب الديمقراطي، يجب على الأقل القيام بالخطوة الأولى، أي التعبير عن هذه الاقتناعات".

واتهم وينر أوباما بالامتناع عن التصويت 130 مرة في ثمانية أعوام من ولايته بمجلس الشيوخ عن ولاية إيلينوي بشمال الولايات المتحدة.

وقال أوباما إن نبرة الحملة الانتخابية للرئاسيات الأميركية، التي ستجري في نوفمبر/تشرين الثاني 2008، أصبحت "رديئة" ورد معسكره على هيلاري كلينتون باتهامها بأنها "أوقفت جولتها التي تجري تحت شعار "الرقة" لتستأنف الهجوم".

واشتكى المرشح الثالث في السباق داخل الحزب الديمقراطي جون إدواردز قائلا إنه ضحية معسكر هيلاري التي اتهمها بتوزيع منشورات معادية لأوباما موقعة زورا من لدن فريق إدواردز.

فريق هيلاري كلينتون استدعى برلمانيين لانتقاد خصمها باراك أوباما (رويترز-أرشيف)
وقالت جنيفر أومالي ديللن مديرة حملة إدواردز في ولاية أيوا وسط البلاد "منذ أسابيع شهدنا الكثير من التكتيكات الخادعة والفخاخ. لم نر أمرا كهذا من قبل".

أما في معسكر الجمهوريين فيدين الحاكم السابق لماساشوسيتس ميت رومني منذ حوالي أسبوع ما سماه "السياسة الصبيانية" التي قال إنها متبعة من لدن خصمه الجديد مايك هوكابي الذي وصف سياسة الإدارة الأميركية في العلاقات الدولية بأنها "عقلية الملاجئ المحصنة".

وقالت جيل هيزلبيكر مديرة الاتصالات في حملة السيناتور الجمهوري جون ماكين إن "الأميركيين لم يعودوا قادرين على احتمال هذه السياسة الملتوية".

ورد هوكابي في اجتماع عام بالقول إنه "عندما يكون الناس يائسين، فإنهم يقولون أمورا يائسة وأحيانا غير شريفة".

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة