بوتين مستعد لبناء الدرع الصاروخي مع واشنطن   
الخميس 1423/11/21 هـ - الموافق 23/1/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

فلاديمير بوتين

نقل عالم روسي بارز عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله إنه مستعد للتعاون المشترك مع الولايات المتحدة في بناء نظام الدرع الصاروخي.

وذكر رولد ساغدييف وهو عضو في أكاديمية العلوم الروسية أن الرئيس بوتين أخبره أثناء اجتماعه به اليوم في الكرملين أنه لا يستبعد إمكانية المشاركة مع واشنطن في تطوير هذا النظام. وأشار إلى أن الرئيس الروسي شدد خلال اللقاء على أن لروسيا وجهة نظرها الخاصة حيال الكيفية التي يجب أن يمضي بها التعاون المشترك في هذا المشروع.

ونقل ساغدييف عن بوتين قوله إن العمل برمته ينبغي أن يكون مشتركا ومن مكان واحد حتى لا تفقد موسكو حقوقها في التقنيات الخاصة بها. وتأتي تصريحات الرئيس الروسي وسط تلميحات قوية من واشنطن بأنها تفكر بالاستعانة بتقنية الصواريخ الروسية في درعها الصاروخي المقترح.

وكان الرئيس الأميركي جورج بوش أمر في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بالبدء في نشر نظام الدرع الصاروخي بشكل محدود في الولايات المتحدة. وتشمل الخطة نشر عشر وحدات من الصواريخ الاعتراضية التي تطلق من الأرض بمنطقة فورت غريلي بألاسكا، بحلول العام 2004 وعشر وحدات مماثلة بحلول العام 2005 أو 2006.

ويعتمد النظام -الذي يوصف بأنه خليفة نظام حرب النجوم الذي قاده الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان- على اعتراض الصواريخ المهاجمة بصواريخ دفاعية.

وفي خطوة أولى نحو إقامة نظام الدرع الصاروخي, كانت واشنطن قد انسحبت بشكل منفرد في يونيو/ حزيران الماضي من معاهدة الحد من انتشار الصواريخ البالستية مع الاتحاد السوفياتي السابق الموقعة عام 1972 التي تحظر نشر مثل هذه النظم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة