أشكنازي يتحدث عن الاستعداد لخيار عسكري ضد إيران   
الثلاثاء 1430/3/21 هـ - الموافق 17/3/2009 م (آخر تحديث) الساعة 13:33 (مكة المكرمة)، 10:33 (غرينتش)
أشكنازي وعن يساره رئيس الوزراء إيهود أولمرت (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي أثناء لقاءاته مسؤولين أمنيين أميركيين في واشنطن إن إسرائيل تستعد لشن هجوم عسكري ضد إيران.

ونقل موقع صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الإلكتروني الاثنين عن أشكنازي قوله "إن القرار بشن هجوم عسكري ضد إيران لا يتخذه هو وإنما حكومة إسرائيل لكن في إطار منصبه كرئيس هيئة أركان الجيش عليه أن يجهز القوات الإسرائيلية لإمكانية شن هجوم عسكري ضد إيران".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن أشكنازي لم يترك مجالا للشك لدى مستمعيه الأميركيين عندما قال إنه "جدي لدى حديثه عن الخيار العسكري".
 
والتقى أشكنازي الاثنين مستشار الأمن القومي الأميركي الجنرال جيمس جونز في البيت الأبيض وتمحور الحديث بينهما  حول موضوع الملف النووي الإيراني.
  
كما التقى المبعوث الأميركي الخاص إلى منطقة الخليج دنيس روس المسؤول عن متابعة الملف الإيراني على خلفية نية إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما فتح حوار مع إيران تتحفظ إسرائيل عليه وتطالب بتحديد مدته ومن ثم مواصلة ممارسة الضغوط على إيران.

وقالت يديعوت أحرونوت إن أشكنازي التقى مع جميع رؤساء أركان الجيش الأميركي لكنه ألغى عدة ارتباطات أخرى بسبب رغبته في العودة إلى إسرائيل للمشاركة في اجتماع الحكومة المرتقب لبحث نتائج المفاوضات حول صفقة تبادل الأسرى مع حماس بوساطة مصر.
جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة