إسرائيل توافق مؤقتا على وقف بناء الجدار   
الجمعة 1424/6/11 هـ - الموافق 8/8/2003 م (آخر تحديث) الساعة 3:00 (مكة المكرمة)، 0:00 (غرينتش)

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن الحكومة الإسرائيلية وافقت على وقف بناء الجدار الأمني الفاصل بين إسرائيل والأراضي الفلسطينية, حتى تتوصل إلى تفاهم مع الإدارة الأميركية حول هذا الموضوع.


الإدارة الأميركية لم تعارض بناء الجدار, إلا أنها أعربت عن قلقها حول أجزاء منه خاصة الجزء المحيط بمستوطنة أرئيل في منطقة نابلس بالضفة

مسؤول إسرائيلي/ نيويورك تايمز

وأضاف المسؤول الإسرائيلي قائلا للصحيفة إن الإدارة الأميركية لم تعارض مبدئيا بناء الجدار الأمني, إلا أنها أعربت عن قلقها العميق حول بعض أجزاء الجدار خاصة الجزء المحيط بمستوطنة أرئيل في منطقة نابلس بالضفة الغربية.

وأشار إلى أن الأميركيين يعتقدون أن الأهداف الأمنية المتوخاة من بناء هذا الجدار يمكن تحقيقها بوسائل أخرى, وأن إسرائيل تعمل من جانبها الآن على إيجاد حل آخر بخصوص هذا الجزء قرب أرئيل.

طهران تساوم واشنطن
نقلت صحيفة الغارديان البريطانية عن مصادر في الأوساط السياسية أن إيران تستخدم الأعضاء الكبار في تنظيم القاعدة الذين تحتجزهم وسيلة للمساومة في حرب الأعصاب مع الولايات المتحدة. ولن تقبل بتسليمهم إلا مقابل تنازلات مهمة من الجانب الأميركي.


إيران تحمل الآن المفتاح الذهبي في قضية القاعدة، والولايات المتحدة تعلم هذا الأمر، وإنهم بحاجة إلينا

مصدر إيراني/ الغارديان

وأضاف مصدر مقرب من القيادة العليا في طهران أن إيران تحمل الآن المفتاح الذهبي في قضية القاعدة، وأن الولايات المتحدة تعلم هذا الأمر، ويضيف المصدر "إنهم بحاجة إلينا".

وقد اعترف المسؤولون الإيرانيون بشكل غير علني بوجود أعضاء مهمين في التنظيم لديهم. ويعتقد أن بينهم سيف العدل، المصري الجنسية الذي يعتقد أنه مدير العمليات العسكرية في القاعدة, وسليمان أبو غيث المتحدث باسم التنظيم، وسعد بن لادن ابن زعيم التنظيم أسامة بن لادن.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة