إيران تدشن منجمين نوويين   
الثلاثاء 1434/5/29 هـ - الموافق 9/4/2013 م (آخر تحديث) الساعة 12:15 (مكة المكرمة)، 9:15 (غرينتش)
تخوف غربي من امتلاك إيران للسلاح النووي (الجزيرة- أرشيف)

دشنت إيران منجمين جديدين لإنتاج اليورانيوم المركز الذي يستخدم لاحقا في إنتاج اليورانيوم المخصب, ويقع منجما سجد 1 وسجد 2 لليورانيوم في منطقة ساغند بمحافظة يزد وسط إيران.

ويقع المنجمان على بعد حوالى مائة كيلومتر من مجمع الكعكة الصفراء الجديد في أردكان, وسيمدانه باليورانيوم لتبلغ طاقته الإنتاجية 60 طنا من اليورانيوم المركز سنويا.

وقال الرئيس الإيراني أحمدي نجاد في خطاب تلفزيوني "في الماضي كنا نعتمد على الخارج للتزود بالكعكة الصفراء، لكن بفضل الله ها نحن ندشن المنجم تلو الآخر، بتنا نمتلك مجمل سلسلة إنتاج الطاقة النووية" وأضاف "أصبحنا بلدا نوويا ولا أحد يمكنه انتزاع ذلك منا".

وكانت القوى العالمية وإيران قد فشلت مجددا في إنهاء الجمود في النزاع المستمر منذ عشر سنوات بشأن برنامج إيران النووي أثناء اجتماعات عقدت في كزاخستان خلال اليومين الماضيين، مما يطيل أمد المواجهة التي يمكن أن تؤدي إلى حرب جديدة في منطقة الشرق الأوسط.

وتحاول الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة -وهي الولايات المتحدة، وروسيا، وبريطانيا، وفرنسا، والصين- إلى جانب ألمانيا إقناع إيران بالتخلي عن تخصيب اليورانيوم.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة