ميقاتي يعلن تشكيل حكومة لبنان   
الاثنين 1432/7/13 هـ - الموافق 13/6/2011 م (آخر تحديث) الساعة 16:10 (مكة المكرمة)، 13:10 (غرينتش)

ميقاتي: لننصرف إلى العمل وسنتمكن من مواجهة التحديات الداخلية والخارجية (الأوروبية)

أعلن في لبنان عن تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة نجيب ميقاتي بعد أن ظلت البلاد بلا حكومة فاعلة منذ انهيار ائتلاف سعد الحريري في يناير/كانون الثاني الماضي.

وقال ميقاتي بعد تشكيل الحكومة "لننصرف إلى العمل وسنتمكن من مواجهة التحديات التي تنتظرنا داخلية وخارجية".

وشدد ميقاتي على أن الحكومة "ستكون تحت ثوابت التمسك باتفاق الطائف وتحرير الأرض وإعادة حوار هادئ وبناء الدولة تحت سقف المؤسسة الدستورية".

كما شدد على أن "هذه الحكومة ستكون حكومة كل لبنان وستعمل من أجل  جميع اللبنانيين ولا تفريق بين من سيوليها ثقته ومن سيحجبها"، مؤكدا أن "لا تسليم بمنطق المنتصر والمهزوم".

وأضاف أنه "لو لم نشكل الحكومة لكان من الصعوبة أن نشكل حكومة بعد  اليوم"، مشيرا إلى أنه "كان هناك تشكيلة جاهزة"، معربا عن تقديره لما قام به رئيس المجلس النواب نبيه بري من جهود "لأن الحكومة لم تكن لتبصر النور لولا تضحياته ووطنيته"، كاشفا أنه جرى بعض التعديل على التشكيلة.

وطبقا للتشكيل المعلن فقد عين محمد الصفدي وزيرا للمالية ومروان شربل للداخلية وفايز غصن للدفاع, ونقولا صحناوي وزيرا للاتصالات وعدنان منصور وزيرا للخارجية.

وجاء إعلان تشكيلة الحكومة بعد اجتماع "مفاجئ"  بين رئيس الجمهورية  ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف نجيب ميقاتي انضم إليه لاحقا رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وذكرت رويترز أن الاجتماع بين سليمان وبري وميقاتي رتب على عجل في قصر بعبدا, ولم يتضح ما إذا كانت جميع الأطراف المتحالفة قد اتفقت مسبقا على القائمة الحكومية.

بلا حكومة فاعلة
يشار إلى أن لبنان ظل بلا حكومة فاعلة منذ أن أطاح حزب الله وحلفاؤه بائتلاف سعد الحريري في يناير/كانون الثاني في إطار خلاف بشأن المحكمة الدولية المعنية بملف اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري.

وقد تعطل تشكيل الحكومة لما يقرب من خمسة أشهر بسبب خلاف على من يتولى منصب وزير الداخلية الذي يريد كل من سليمان والزعيم المسيحي  ميشال عون أن يتولاه أحد أنصاره.

وفي إطار نظام اقتسام السلطة بين الطوائف في لبنان يتعين على الشيعة والسنة والدروز والمسيحيين تسمية مرشحيهم للمناصب الحكومية.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة