صعود الساعات الذكية في مؤتمر برشلونة   
الأربعاء 1435/4/27 هـ - الموافق 26/2/2014 م (آخر تحديث) الساعة 14:06 (مكة المكرمة)، 11:06 (غرينتش)

السوار الذكي "غير فيت" لشركة سامسونغ كشفت عنه أثناء مؤتمر برشلونة (أسوشيتد برس)

كشفت شركات التكنولوجيا والإلكترونيات المشاركة في مؤتمر الجوال العالمي (إم دبليو سي) المنعقد بمدينة برشلونة الإسبانية عن مجموعة جديدة من الأجهزة الذكية القابلة للارتداء حول المعصم والتي تدل المؤشرات على أن تطويرها ينمو بشكل متسارع.

وتعد الأجهزة الذكية القابلة للارتداء حول المعصم أصغر حجما وأقل ضررا من الهواتف الذكية، وهو ما يشير إلى استمرار تحول مزاج المستهلكين من أجهزة الحاسوب المكتبي إلى الأجهزة  المحمولة.

وقال رئيس شركة إيسر التايوانية للإلكترونيات (إس تي ليو) إن "الهاتف الذكي غير أشياء كثيرة، ولكن هذه مجرد بداية". وتعمل شركته على تطوير أجهزة يمكن ارتداؤها، ولكنها لم تعرض أي شيء في برشلونة.

من ناحيتها، كشفت شركة الإلكترونيات الكورية الجنوبية سامسونغ عن جهاز "غير فيت" الذي يمكن ارتداؤه حول المعصم ويعمل كمتابع للياقة البدنية ومحول اتصالات جوال، ويمكنه الاتصال بهواتف سامسونغ غلاكسي الجديدة لاستقبال الرسائل النصية والبريد الإلكتروني المرسلة إلى المستخدم.

ورغم أن سامسونغ طرحت بالفعل الساعة الذكية "غير" وكشفت عن "غير2" فإن الجهاز الحديث -الذي كشفت عنه الشركة- لقي ترحيبا على أساس أنه دليل على تحسن مستقبل تكنولوجيا الهواتف الذكية وتطوير بطاريات ذات عمر أطول.

كما طرحت سوني جهاز "سمارت باند" الذي يمكنه الاتصال مع أي هاتف ذكي يعمل بنظام التشغيل أندرويد، وهو مصمم لارتدائه حول الساعة لتسجيل عدد ضخم من تصرفات المستخدم.

أما النسخة التي عرضتها شركة هواوي الصينية للإلكترونيات فلا تلتصق فقط بالمعصم، وإنما تأتي مزودة أيضا بشاشة يمكن نزعها واستخدامها كمعدة هاتف. 

وقال مدير سامسونغ ماريو وينتر إن الساعات الذكية لم تعد تكنولوجيا تجريبية، ولكنها أثبتت أيضا جاذبية للمستهلكين، مضيفا أنهم باعوا أكثر من مائة ألف ساعة نهاية العام الماضي في ألمانيا بمفردها، مشيرا إلى أنه يتوقع زيادة الطلب على هذه الأجهزة مع طرح جهازي غير2 وغير فيت.

كما أكدت شركة موتورولا -المملوكة لشركة غوغل الأميركية أثناء مؤتمر صحفي أجرته أمس على هامش مشاركتها في مؤتمر الجوال العالمي- عزمها إطلاق ساعة ذكية تركز على توفير تصميم عصري وعمر بطارية أطول، حسب ريك أوسترلو نائب رئيس الشركة الذي لم يفصح عن مزيد من التفاصيل.

وكانت الشركة أطلقت سابقا ساعة ذكية بنظام أندرويد هي "موتوأكتيف"، إلى جانب شركات إلكترونيات كبيرة مثل سوني التي أطلقت جيلين من ساعتها الذكية "سمارت ووتش"، وشركتي مايكروسوفت وأبل اللتين تخططان لطرح ساعات ذكية الفترة المقبلة، حسب أغلب التقارير الواردة بهذا الشأن.

يشار إلى أن أكثر من 1700 شركة من 205 دول تشارك حاليا في معرض ومؤتمر الجوال العالمي بإسبانيا والذي يستمر حتى يوم غد الخميس.

جميع حقوق النشر محفوظة، الجزيرة